شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير النقل الروسي يتوقع عودة السياحة الروسية إلى مصر مارس المقبل

وزير النقل الروسي يتوقع عودة السياحة الروسية إلى مصر مارس المقبل
رجح وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، أن يتم توقيع اتفاقية حول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين في مارس المقبل.

رجح وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، أن يتم توقيع اتفاقية حول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين في مارس المقبل.

وقال “سوكولوف” لوكالة «سبوتنيك» مجيبا عن سؤال حول إمكانية استئناف الرحلات في مارس: “مبدئيا، نعم”.

وأشار إلى أن خبراء أمن الطيران الروس قد يتوجهون إلى مطاري الغردقة وشرم الشيخ خلال زيارتهم التفقدية المقبلة.

صفعة بريطانية لمصر

وعبّرت مصر عن خيبة أملها أول أمس السبت، من رفض بريطانيا استئناف الرحلات الجوية من المملكة المتحدة إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.

وكانت بريطانيا علقت الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ بعد أن أسقط تنظيم الدولة طائرة ركاب روسية في عام 2015.

وأثيرت قضية سلامة الطيران خلال محادثات وزير الخارجية البريطاني الزائر بوريس جونسون مع عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وقال بيان بريطاني إن “جونسون” أشاد بالصداقة الممتدة مع مصر وقال إن البلدين يربطهما تحالف قوي في مواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة.

لكن “شكري” قال إن استمرار تعليق بريطانيا للرحلات الجوية إلى شرم الشيخ التي كانت ذات يوم مقصدًا مهما للسياح البريطانيين غير مبرر.

وفرضت بريطانيا وألمانيا حظرا على الرحلات الجوية لبعض الأماكن في مصر عقب إسقاط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء ومقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 راكبا، وعلقت روسيا كل الرحلات الجوية إلى مصر ولم تستأنفها إلى الآن.

الخارجية: أمر غير مفهوم وغير مبرر

وقالت وزارة خارجية في بيان لها: “استمرار توقف الطيران البريطاني عن المقاصد السياحية المصرية رغم ما تم إحرازه من تقدم نوعي في تأمين المطارات يعد أمرا غير مفهوم أو مبرر”.

وأدت الاضطرابات السياسية المستمرة في مصر منذ الإطاحة بحسني مبارك في 2011 إلى عزوف المستثمرين والسياح.

وقال البيان إن استمرار تعليق الرحلات الجوية البريطانية “من شأنه أن يضر بعصب الاقتصاد ومصدر الدخل الرئيسي للملايين من المواطنين الذين يعتمدون اعتمادا كليا علي عوائد قطاع السياحة ولا يتسق مع الوعود البريطانية المتكررة بدعم مصر.”

ولم يذكر البيان البريطاني موعدا لاستئناف الرحلات الجوية.

وخلال زيارة “جونسون” قالت السفارة البريطانية إن بريطانيا ومصر استكملتا اتفاقا لضمان قرض بقيمة 150 مليون دولار لمساعدة مصر على استكمال برنامجها للإصلاح الاقتصادي.

صفعة روسية

أكد محللون مصريون أن القرار الروسي برفض عودة الرحلات الجوية إلى مصر في الوقت الحالي يعد صفعة قوية للنظام في مصر وخسارة جديدة تضاف إلى خسائر القطاع السياحي؛ خاصة وأن دولا غربية كانت تنتظر القرار الروسي بعودة السائحين لاتخاذ نفس القرار بحق سائحيها.

القرار الروسي الذي صدر بعد 8 أشهر من فرض رقابة أمنية روسية على المطارات المصرية للتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية؛ أعلنه نائب وزير الخارجية الروسي، أوليج سيرومولوتوف، الأربعاء الماضي، وأرجعه إلى الاضطراب الأمني في سيناء، التي تنشط بها عناصر تنظيم “ولاية سيناء”، مستبعدا عودة السياح الروس لمصر أو استئناف رحلات الطيران قريبا.

وتراجعت السياحة في مصر عام 2016 بنسبة 68.4% فيما تراجعت السياحة الروسية بنسبة 97.7%، بينما خسر القطاع 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية