شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أشهر خمسة نواب أسقط البرلمان المصري عضويتهم

أشهر خمسة نواب أسقط البرلمان المصري عضويتهم
أسقط مجلس النواب في جلسته العامة مساء الاثنين عضوية النائب محمد أنور السادات بتهمة الإساءة إلى البرلمان وتجميع توقيعات مزيفة، وتعد هذه الواقعة الثانية في تاريخه البرلماني. في هذا التقرير، نرصد أشهر النواب الذين تم إسقاط

أسقط مجلس النواب في جلسته العامة مساء الاثنين عضوية النائب محمد أنور السادات بتهمة الإساءة إلى البرلمان وتجميع توقيعات مزيفة، وتعد هذه الواقعة الثانية في تاريخه البرلماني.

في هذا التقرير، نرصد أشهر النواب الذين تم إسقاط عضويتهم تحت قبة البرلمان:

1- كمال الدين حسين

في عام 1977م، كانت أول حالة إسقاط عضوية في تاريخ المجالس النيابية من نصيب النائب كمال حسين، عقب إرساله برقية للرئيس الراحل أنور السادات انتقد فيها إدارته للبلاد، وتضمنت برقيته عبارة “ملعون من الله ومن الشعب من يتجاوز إرادة أمة”؛ ما تسبب في غضب السادات وأرسلها إلى البرلمان، الذي أسقط عضويته.

2- توفيق عكاشة

أسقط مجلس النواب العضوية عن توفيق عكاشة في مارس 2016 بتهمة التطبيع مع الجانب الإسرائيلي، عقب مقابلته للسفير الإسرائيلي؛ ما دعا إلى إسقاط عضويته لتهديده الأمن القومي وتعديه على السلطة التنفيذية، بحسب ما جاء في مبررات الإسقاط.

3- هاني سرور

أسقط مجلس الشعب في جلسته التي عقدت برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور عضوية النائب ‏هاني سرور عن الدائرة الثانية عشرة، مقرها قسم شرطة الظاهر‏،‏ على ضوء معاقبته بالسجن ثلاث سنوات في قضية غش قرب الدم، المعروفة بقضية هايدلينا‏، وذلك في فبراير عام 2010.

4- أيمن نور

أسقط مجلس الشعب عضوية النائب أيمن نور في 30 يناير 2005م لاتهامه بالتزوير في محررات رسمية وتزوير توكيلات أثناء تأسيس حزب “الغد”، وفُصِل من المجلس بعد الحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في اتهامه بالتزوير.

5- عماد الجلدة

في يونيو عام 2007م أسقطت عضوية النائب عماد الجلدة بسبب اتهامه بتقديم رشاوى إلى كبار المسؤولين في وزارة البترول، وتمت محاكمته وصدر حكم ضده بالسجن ثلاث سنوات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020