شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية الإماراتي لـ”إيران”: إذا لم تستحِ فقل ما تشاء

وزير الخارجية الإماراتي لـ”إيران”: إذا لم تستحِ فقل ما تشاء
قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في سلسلة تغريدات على "تويتر" أمس الجمعة، إن ادعاءات أعضاء في الشورى الإيراني حول جزر إماراتية "مضحك" وجزء من سياسة الهروب للأمام وغياب المصداقية وتبادل الأدوار.

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في سلسلة تغريدات على “تويتر” أمس الجمعة، إن ادعاءات أعضاء في الشورى الإيراني حول جزر إماراتية “مضحك” وجزء من سياسة الهروب للأمام وغياب المصداقية وتبادل الأدوار.

وأضاف عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “ادعاءات أعضاء في الشورى الإيراني حول جزر إماراتية مضحك، وجزء من سياسة الهروب للأمام، وغياب المصداقية وتبادل الأدوار، إذا لم تستحِ فقل ما تشاء”.

وكلف مجلس الشورى الإيراني وزارة الخارجية أواخر فبراير الماضي بتحضير المستندات اللازمة للمطالبة بجزيرتي “آريانا” و”زركوه” الإماراتيتين.

وتتبع جزيرة “زركوه” إمارة أبو ظبي، وتبعد عن مركزها نحو 140 كم، وكانت سابقًا أحد المواقع المهمة لمغاصات اللؤلؤ، ويوجد بها حقل زاكوم النفطي الذي ينتج يوميًا نحو 550 ألف برميل.

وعرضت أبو ظبي على طهران إجراء مباحثات بشأن هذه المسألة، غير أن الجانب الإيراني نأى بنفسه عن مناقشة المسألة، كما رفض سنة 1996 اقتراحًا من مجلس التعاون الخليجي بإحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية.

وتكمن أهمية الجزر في أن الذي يسيطر عليها يمكنه التحكم في الخليج؛ عبر ممر مائي وملاحي مهم يقرب المسافة بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما أن في هذه الجزر ثروات نفطية ومعدنية.

وتحسنت نسبيًا العلاقات بين إيران ودول الخليج العربية إبّان الغزو العراقي للكويت، وبدا أن هناك قناعة متبادلة بضرورة الاستمرار في تطبيع العلاقات الثنائية، وكان مجيء الرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى سدة الرئاسة في إيران عاملًا نوعيًا في تطبيع العلاقات قبل أن تعود وتسوء في السنوات الأخيرة بعد تعدد الاتهامات من دول خليجية لطهران بالتدخل في شؤونها والخلاف في حل عدد من أزمات المنطقة؛ أبرزها أزمتا سوريا واليمن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023