شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليمن: الآلاف يتظاهرون في جمعة إقالة بقايا العائلة

اليمن: الآلاف يتظاهرون في جمعة إقالة بقايا العائلة
  توافد الآلاف اليوم الجمعة على ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء في جمعة " إقالة بقايا...

 

توافد الآلاف اليوم الجمعة على ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء في جمعة " إقالة بقايا العائلة " بينما قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر إن العملية الانتقالية في اليمن في مسارها إلى حد كبير .

وترفع المظاهرة جملة من المطالب أبرزها تنفيذ المبادرة الخليجية وإعادة هيكلة الجيش على أسس مهنية وعلمية ووطنية وليس على الأسس الأسرية والقبلية والمذهبية التي يرون أنها اعتمدت من قبل النظام السابق في بناء القوات المسلحة اليمنيةوالإفراج عن المعتقلين .

ولم يترك شباب الثورة اليمنية ساحات التغيير في مختلف مدن اليمن منذ بدء الانتفاضة اليمنية حتى الآن أي ما يقارب من عام ونصف، مصرين على إقالة كل من له صلة بالرئيس السابق على عبد الله صالح الذي يتولى أفراد عائلته مفاصل حساسة في الدولة كالمؤسسات الأمنية حيث يتولى نجله أحمد على عبد الله صالح قيادة الحرس الجمهوري .

وفي الوقت ذاته، قال جمال بن عمر -مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن- إن العملية الانتقالية في اليمن ما زالت في مسارها إلى حد كبير، داعيا إلى تنفيذ أربع خطوات أساسية نص عليها اتفاق نقل السلطة الموقّع في نوفمبر الماضي بالعاصمة السعودية الرياض، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في ساعة متأخرة من مساء أمس .

وأضاف أن الخطوات الأربع المتبقية التي ينبغي تنفيذها هي الإعداد لمؤتمر حوار وطني، وعقد المؤتمر، ثم اعتماد نتائجه في صياغة دستور جديد، ثم المرور إلى إجراء انتخابات جديدة وفقاً للدستور الجديد .

وقال بن عمر إن مجلس الأمن يتابع الحالة في اليمن وإنه بعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 2051 لا يمكن التساهل مع من يعوق عملية الانتقال السلمي للسلطة، مشيرا إلى أن "الذين يحاولون إخراج العملية من مسارها هم قيد الرصد وتحت المجهر".

وطالب إشراك جميع مكونات الطيف اليمني بمن فيهم الحراك الجنوبي والحوثيون والمنظمات المدنية والشباب والمرأة في مؤتمر الحوار الوطني المرتقب الذي اعتبره الوسيلة المتاحة لجميع الأطراف لإبداء الرأي بشأن اليمن الجديد وبناء عقد اجتماعي جديد وتحقيق المصالحة الوطنية .

و يذكر أن المبادرة الخليجية التي تنحى بموجبها الرئيس السابق على عبد الله صالح تكفل له الخروج الأمن هو وعائلته .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023