شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية: مشاركة مرسي بالقمة الافريقية عودة لدور مصر

وزير الخارجية: مشاركة مرسي بالقمة الافريقية عودة لدور مصر
   أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن مشاركة الرئيس محمد مرسي فى القمة الافريقية بأديس أبابا يومي الأحد...

 

 أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن مشاركة الرئيس محمد مرسي فى القمة الافريقية بأديس أبابا يومي الأحد والاثنين المقبلين وهي أول محفل دولي كبير يحضره بعد انتخابه تعيد مصر بقوة إلى القارة الإفريقية وتعكس الأهمية التى توليها مصر بعد الثورة لهذا البعد الإفريقي الحيوي والمهم.

وأضاف عمرو ، في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا اليوم الجمعة على هامش مشاركته في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي ، أن هذه المشاركة تعطى إشارة قوية بان مصر عازمة تماما على استئناف دورها فى إفريقيا على المستوى الرئاسي وعلى العودة إلى الاهتمام بإفريقيا وهذا هو الوضع الطبيعى بالنسبة لمصر.

وأوضح أن مصر ظلت طوال فترة طويلة تحظى بدور فاعل فى محيطها الإفريقى منذ نهاية الخمسينات وأوائل الستينات وأقامت مكاتب التحرير الإفريقية فروع لها بالقاهرة ، مشيرا إلى أن معظم زعماء حركات التحرر الأفارقة تعلموا بالقاهرة واقاموا فيها.

وشدد عمرو على أنه لايمكن القول بأن الدور المصري انحسر تماما في إفريقيا خلال الفترة الأخيرة ، مؤكدا أن الدائرة الإفريقية مازالت تعد أبرز دوائر السياسة الخارجية المصرية وأن مصر أكثر دولة لها سفارات فى دول القارة الإفريقية وأن الصندوق الفنى للتعاون مع إفريقيا -التابع لوزارة الخارجية – يقوم بتنفيذ مشروعات فى إفريقيا ويتواجد خبراء مصريون بشكل كبير فى دول القارة.

وأشار عمرو إلى أن الاشكالية التى حدثت خلال الخمسة عشر عاما تتمثل فى غياب الحضور المصري على المستوى الرئاسي في القمم الإفريقية ، ولايخفى على أحد أهمية دور الرؤساء فى التواصل لما له من دور سياسي فى حل كثير من المشاكل على المستوى الفنى وهو ماافتقدته مصر خلال تلك الفترة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020