شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقترحات جامعة الأزهر في الدستور تؤكد على مرجعية الأزهر واستقلاله

مقترحات جامعة الأزهر في الدستور تؤكد على مرجعية الأزهر واستقلاله
  استمتعت لجنة الاقتراحات والحوارات والاتصالات المجتمعية بالجمعية التأسيسية،  لتصورات واقتراحات جامعة الأزهر في...

 

استمتعت لجنة الاقتراحات والحوارات والاتصالات المجتمعية بالجمعية التأسيسية،  لتصورات واقتراحات جامعة الأزهر في الدستور المصري الجديد، بحضور أعضاء من التأسيسية ومنهم مفتي الجمهورية الأسبق الدكتور نصر فريد واصل، والدكتور محمد البلتاجي مقرر اللجنة، والدكتورة أميمة كامل. 
 
والتقى أعضاء الجمعية بمجموعة من أساتذة الجامعة الأربعاء الماضي ومنهم، رئيس الجامعة الدكتور أسامة العبد، والدكتور فؤاد النادي أستاذ القانون الدستوري بالجامعة ، والدكتور فتحي الفقي وكيل كلية الشريعة بجامعة الأزهر، وغيرهم، كما شارك في الجلسة عدد من الطلاب بالجامعة. 
 
وتضمنت أبرز الاقتراحات التي تقدم بها أساتذة جامعة الأزهر والطلاب، التأكيد على مرجعية الأزهر واستقلاليته الكاملة، و إعطاء أولوية كبرى للتعليم والبحث العلمي و زيادة  ميزانية جامعة الأزهر، ودعم المجمع اللغوي، وإسناد مهمة حماية اللغة العربية في مصر إليه.
 
وأكدت الاقتراحات على إعلاء شأن وقيمة المواطن وحماية خصوصيته والحفاظ علي كرامته والتشديد علي عدم المساس بها أو إهدارها، وكذلك ضمان استقلالية القضاء، و احترام أجهزة الدولة وسيادة الدستور والقانون . ، والمساواة في الوظائف العامة وفقا لمعيير الكفاءة .
 
كما طالبوا  بإلغاء مجلس الشورى أو إضافة بعض الاختصاصات إليه إذا تم الإبقاء عليه، و إنشاء مجلس وطني مستقل للصحافة، وضمان حرية إبداء الرأي والتعبير في الدستور، و دعم سيناء والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020