شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الطيران: خسائر “مصر للطيران” تجاوزت 15 مليار جنيه بعد التعويم

وزير الطيران: خسائر “مصر للطيران” تجاوزت 15 مليار جنيه بعد التعويم
قال شريف فتحي، وزير الطيران، إن تحرير سعر الصرف كانت له تداعياته الخاصة على ارتفاع خسائر "مصر للطيران"، بإجمالي أكثر من 15 مليار جنيه، مشيرًا إلى عدم حصول الشركة على أي دعم مالي من الدولة مثلما حدث مع شركات أخرى خاسرة.

قال شريف فتحي، وزير الطيران، إن تحرير سعر الصرف كانت له تداعياته الخاصة على ارتفاع خسائر “مصر للطيران”، بإجمالي أكثر من 15 مليار جنيه، مشيرًا إلى عدم حصول الشركة على أي دعم مالي من الدولة مثلما حدث مع شركات أخرى خاسرة.

وأصدر البنك المركزي المصري قرارًا في 3 نوفمبر 2016 بتحرير سعر صرف العملة؛ ما ترتب عليه انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بنسبة 48%، وتبع قرار التعويم ارتفاعات متتالية للدولار أطاحت بالجنيه، حتى كسر الدولار حاجز الـ20 جنيهًا في السوق السوداء.

وأضاف، خلال اجتماع لجنة السياحة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن شركة “مصر للطيران” لا تستطيع تحمل أي تكاليف إضافية لرفع مستوى الخدمة؛ لأن سعر تكلفة المقعد في رحلات الشركة يصل إلى 80 دولارًا في المتوسط، في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى تغطية التكلفة من متوسط تحصيل التذاكر الأعلى سعرًا والأقل.

وردًا على طلب إحاطة حول التعليقات السلبية للسائحين على انخفاض مستوى الخدمة بالشركة، قال إن شركات الطيران شأنها شأن الفنادق، أو حتى “بائعي الطماطم”، في الخضوع إلى سياسة رفع السعر عند زيادة الطلب وخفضه عند تراجع الطلب، مشيرًا إلى أن هناك درجات سعرية بكل رحلة، وكلما تأخر الحجز ارتفع سعر المقعد.

وتابع الوزير أن الشعب المصري يصنف تحت فئة “late bookings“، وبالتالي تتكرر الشكاوى من ارتفاع أسعار الطيران المصري، وقال: “الشركة واقفة على رجليها، وكانت بتنقل ما بين خمسة ركاب وعشرة فقط من وإلى القاهرة حينما أوقفت خطوط الطيران رحلاتها إلى مصر، ومن يتحدث عن سوء الإدارة أو وقائع إهدار للمال العام يذهب بها على الفور إلى النيابة العامة”.

وبشأن زيادة عدد الرحلات المتوجهة إلى الوادي الجديد، قال الوزير: “هناك تطورات اقتصادية كبيرة جدًا في الوادي الجديد هانشوف حجم الحركة ونبتدي نشوف ممكن نشغل كام رحلة”.

ونفى وزير الطيران وجود أي مؤامرة لمنع عودة الطيران الروسي إلى مصر قائلًا: “لا يمكن اختصار العلاقات المصرية الروسية في أمن طائرة أو عودة السياحة الروسية”.

وأكد وجود تواصل بين وزارة الطيران وموسكو لحرص الوزارة على عودة الطيران الروسي، وقال إنه يفضل عدم الإفصاح عن موعد عودة الطيران الروسي حتى استكمال الإجراءات بين البلدين التي تخولهم اتخاذ القرار والإعلان عنه في الوقت المناسب.

وأوضح الوزير أن الفترة المقبلة قد تشهد خطوات في هذا السياق، وتابع: “لكن نفضل عدم الكلام إلا بعد تحديد ميعاد؛ احترامًا للرأي العام”، مشيرًا إلى أن إجراءات السلامة في المطارات المصرية مستكملة؛ أبرزها مطارا شرم الشيخ والغردقة اللذان يهمان السائح الروسي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020