شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو| إعلام السيسي يهاجم القمة.. ويرحب بعودة العلاقات مع السعودية

بالفيديو| إعلام السيسي يهاجم القمة.. ويرحب بعودة العلاقات مع السعودية
رغم مشاركة السيسي القوية في القمة العربية، إلا أن إعلام النظام هاجم القمة، مؤكدين أنها قمة غير فعالة ولن تشهد غير الكلام، بخلاف عودة العلاقات بين النظام المصري والسعودية.

رغم مشاركة السيسي القوية في القمة العربية، إلا أن إعلام النظام هاجم القمة، مؤكدين أنها قمة غير فعالة ولن تشهد غير الكلام، بخلاف عودة العلاقات بين النظام المصري والسعودية.

والتقى عبدالفتاح السيسي، الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك السعودية، على هامش القمة العربية الـ28 بعد أن ألقيا كلمتهما في الجلسة العلنية المنعقدة حاليا.

يأتي هذا على الرغم من الترويج الدعائي في الإعلام المصري لزيارة السيسي المرتقبة إلى واشنطن، عقب اختتام القمة مباشرة، بالقول إن السيسي سيحمل في جعبته خلالها نتائج القمة، وذلك في لقائه مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

قمة الكلام

وبرغم ذلك، قال خيري رمضان، في برنامجه “آخر النهار”، عبر فضائية “النهار”، مساء الثلاثاء، إنه لا ينبغي التعويل على القمة، مدعيا أنها “قمة عربية يعني قمة كلام.. هتناقش الإرهاب والوضع العربي المتردي وملفات اليمن وليبيا والعراق وسوريا والسودان والصومال.. كل ده هيتم مناقشته.. وكلام يأتي بكلام”، بحسب وصفه.

وأضاف: “يجتمع القادة العرب.. يقولوا كلام حلو قوي.. كل واحد يقول الكلام من وجهة نظره.. وكل واحد يشيل مجموعته وشنطته (حقيبته)، ويرجع إلى بلاده مرة أخرى.. إذن لا نعول كثيرا على القمة العربية”، حسبما قال.

وتابع: “ما يعنينا نحن كمصريين هو لقاءات السيسي التي لم يُعلن عنها.. هي التي ستحدد إشارات عن العلاقات المصرية العربية”، متسائلا: “هل ستشهد القمة إشارات جيدة على تحسن العلاقات (يقصد المصرية- العربية)؟”.

العلاقات المصرية السعودية

وأجاب: “هناك بوادر”، مشيرا إلى استئناف شركة “أرامكو” السعودية صرف حصة الوقود لمصر، وإعطاء مهلة للعاملين المصريين الموجودين في الأراضي السعودية، متمنيا استمرار مثل هذه الإشارات الطيبة بين البلدين، على حد قوله.

وادعى أن السيسي أحرص الناس على تحسن العلاقات العربية، وأنه لا يتورط إطلاقا في تصريحات غاضبة أو مستفزة للقادة العرب، مجددا التأكيد أن “أهم حاجة بالنسبة لنا في هذه القمة اللقاءات الخاصة التي ستعقد بين السيسي والقادة العرب”.

ويُذكر أنه كان مقررا عقد لقاء بين السيسي وملك المغرب، محمد السادس، على هامش القمة، إلا أن إلغاء الأخير لمشاركته في القمة، لأسباب مجهولة، أطاح باللقاء المشار إليه، في الإعلام المصري.

وفي تعليقه على القمة خصَّ خيري رمضان، الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، بالقول إنه سيكون حاضرا في القمة، وإنه لا يمكن أن يتم القبض عليه في الأردن، مضيفا أنه “ليس هناك أي دولة عربية يمكن أن ترتكب مثل هذا الخطأ، والجُرم”، على حد وصفه.
 

قمة البحر الميت

وشن تامر أمين، مقدم البرامج الموالي للنظام، هجوما غير مسبوق على القمة العربية الثامنة والعشرين، التي تنطلق الأربعاء بمنطقة البحر الميت في الأردن، واصفا إياها بأنها “قمة البحر الميت، والعمل العربي الميت”.

وانها امين، في برنامجه “الحياة اليوم”، عبر فضائية “الحياة”، مساء الثلاثاء، عددا من الأوصاف اللاذعة بحق القمة، قائلا إنه ينتقد العمل الجمعي بين الزعماء العرب، معقبا: “أنا مش مستني إنجاز من القمة العربية، مستني أشوف مين هيتخانق مع مين”، ضاربا المثل بمشادة حدثت في قمة سابقة بين العاهل السعودي السابق الملك عبد الله والرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي.

وفي البداية، انهال أمين بسيل من السخريات اللاذعة بحق القمة، مستهلا حديثه بالتهنئة بالقمة العربية، متهكما: “كل سنة وكل العرب بخير.. كل سنة وكل مواطن عربي بخير، ومستبشر، وفخور بقمته، وجامعته العربية، وفخور بالعمل العربي المشترك، ومعتز بعروبته، ومعتز ببيت العرب الكبير، وبزعمائه، ورؤسائه وملوكه وهم يجتمعون على قلب رجل واحد، ويقررون، ويقولون: لا”.

وأضاف: “كل الكلام اللي قلته ده “بلح”.. وأقصد عكس كل ما قلته تماما.. بُكرة لا أستطيع أن أقول لكم: “كل سنة وأنتم طيبين”.. ولو قادر أشغل لكم أغنية هاني شاكر “عيد ميلاد جرحي أنا”.. كنت شغَّلتها”.

وأردف أمين: “بُكرة.. عيد ميلاد جرحي أنا كمواطن عربي.. عيد ميلاد حزني ونكستي وخيبتي وضعفي وهواني وخزيي وعاري وانشقاقي.. عيد ميلاد كل حاجة وحشة.. هذا لسان حال المواطن العربي وهو يرى الأردن تستقبل القادة كي يجتمعوا بالبحر الميت”.

واستدرك أنه برغم أن منطقة البحر الميت هي من أجمل بقاع العالم في الأردن، لكن الحقيقة أن هذه “قمة البحر الميت” اسم على مسمى، وقمة العمل العربي الميت، وقمة الآمال الميتة.. هذه قمة البحر الميت والعمل الميت”.

عودة العلاقات مع السعودية

 كشف مقدم البرامج محمد الغيطى، عن الملفات المطروحة للنقاش في اجتماع “القمة العربية” بالأردن، والتي تنعقد الآن.
 
وقال “الغيطي” في حديثه ببرنامج “صح النوم” المذاع عبر قناة  “LTC”، مساء أمس، إن مفاجآت ستحملها القمة العربية المقبلة، تتعلق بعودة العلاقات المصرية – السعودية، وتصفية كل الخلافات التي تصاعدت في الآونة الأخيرة بين القاهرة والرياض، خاصة بعد لقاء السيسي وسلمان المنعقد الآن بعد انتهاء كلمتهم خلال القمة.
 
وأشار إلى أن مجيء ملك البحرين هذه الأيام في زيارة إلى القاهرة، للتنسيق مع مصر في الملفات الإقليمية التي يتم تداولها في اجتماع القمة المقبلة.
 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023