شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. هكذا تحول إعلام السيسي من الهجوم على الملك سلمان للإشادة به

بالفيديو.. هكذا تحول إعلام السيسي من الهجوم على الملك سلمان للإشادة به
أثار تحول موقف الإعلام المصري من النظام السعودي العديد من التساؤلات حول أسباب هذا التحول، وهل نحن أمام تهيئة الرأي العام للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير؟

أثار تحول موقف الإعلام المصري من النظام السعودي العديد من التساؤلات حول أسباب هذا التحول، وهل نحن أمام تهيئة الرأي العام للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

فبعد الحملة الإعلامية الشرسة، والتي نظمها النظام المصري ضد النظام السعودي، تحول الموقف الإعلامي إلي الإشادة، والمديح في حكمة الملك سلمان.

عمرو أديب: حكمة السيسي وسلمان

أشاد مقدم البرامج عمرو أديب، بلقاء عبد الفتاح السيسي، مع الملك سلمان بن عبد العزيز أل سلمان، على هامش القمة العربية بالأردن.

وقال أديب، في برنامجه “كل يوم”، والمذاع عبر شاشة «ON E»، ما حدث اليوم على هامش القمة يجعل السيسي يذهب لواشنطن وهو في حال اتفاق مع السعودية وأقوى.

 وتابع مقدم “كل يوم”: “انهاردة حكمة السيسي وسلمان فوق أي شيء وغير أي شيء، وانتصار بكل المقايس للبلدين، ويجعلنا نشعر بالراحة، وفي ناس مبسوطة بعد اللقاء”.

تامر أمين: اللقاء هو القمة الحقيقية

وقال مقدم البرامج، تامر أمين، إن القمة العربية الحقيقية التي انعقدت في الأردن هي القمة الثنائية بين مصر والسعودية.

وأضاف، في برنامج “الحياة اليوم”، عبر فضائية “الحياة”، أن “القمة الحقيقية لم تتمثل في اللقاء الجماعي الذي عقد بين زعماء الدول العربية كافة”، واصفا اللقاء الثنائي بين السيسي والعاهل السعودي بأنه هو القمة الحقيقية، وبأنه لقاء طال انتظاره، بحسب قوله.

وتابع: “أنا فخور وسعيد بزوال الخلافات وسحب الصيف السياسية التي وترت العلاقات المصرية السعودية في الآونة الأخيرة”، معتبرا أن مصر والسعودية يمثلان المحركين الرئيسين لجناحي الطائرة العربية، وأنه بدونهما لا تطير الطائرة، على حد تعبيره.

لميس الحديدي: درة القمة العربية

ولم تغب مقدمة البرامج الموالية للسلطات، لميس الحديدي، عن مشهد التعليق على لقاء السيسي والعاهل السعودي، ووصفت اللقاء بأنه “درة القمة العربية في الأردن”.

وأضافت، في برنامج “هنا العاصمة”، عبر فضائية “سي بي سي”، أن اللقاء يعيد المحور المصري السعودي إلى مقدمة التحرك العربي مرة أخرى، مؤكدة أنه بدون تفاهم القاهرة والرياض يكون هناك خلل عربي، حسبما قالت.

 عماد أديب: تيران وصنافير ليست المشكلة لأنها سعودية

قال مقدم البرامج  عماد الدين أديب، إن الأردن قامت بمجهود رائع في تنظيم القمة العربية الـ28 وكذلك العمل علي تسهيل المصالحة المصرية السعودية، لافتا إلى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، لعب دور هام في التحضير للقمة الثنائية بين الرئيس السيسي والعاهل السعودي ووزير الخارجية المصري برئ من اتهامه بأنه السبب في توتر العلاقات بين القاهرة والرياض.

وأضاف أديب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم”، المذاع على قناة “ON E” اليوم الأربعاء، أن أجواء اللقاء بين الرئيس السيسي والعاهل السعودي كانت رائعة ولم يكن هناك تركيز على من يذهب إلى الأخر أولا والرئيس السيسي حسمها وذهب إلي الملك سلمان مراعيا الناحية السنية وأن الملك سلمان زار مصر في آخر مرة. 

وأوضح أديب، أن العاهل السعودي دعا السيسي إلى الرياض وتلك الزيارة ستكون في غضون 10 أيام بعد زيارة السيسي لواشنطن وسيكون حاملا قوته العربية والإقليمية.

وأوضح أديب، أنه يجب وجود مصارحة ومكاشفة في إظهار سبب الخلافات بين مصر والسعودية من أجل تلافيها في المستقبل، منوها إلى أن جزيرتي تيران وصنافير ليست هي السبب في الخلاف المصري السعودي وإن تلك الاتفاقية إذا واجهت لطريق مسدود في مصر سيتم اللجوء إلى التحكيم الدولي فإنها ستكون سعودية لأن الجانب المصري حكوميا مقرة بسعودية الجزيرتين والأزمة تكمن في اختيار التوقيت السيئ لإعلان الاتفاقية بالتزامن مع المساعدات السعودية. 

مجدي طنطاوي ينتقد موقف الإعلام

وانتقد مقدم البرامج مجدي طنطاوي، موقف الإعلاميين المحسوبين على النظام والذين هاجموا السعودية.

وقال طنطاوي خلال برنامجه على قناة العاصمة، أن بلد مثل السعودية، وملك بحجم الملك سلمان، لا يجوز لنا أن تنتقده بهذا الشكل، وكان من الحكمة أن نطيل شعرة معاوية معه، فيلد بحجم السعودية، يجب أن نكون حريصين على علاقتنا معها.

وعلق الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، على لقاء العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز مع عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال القمة العربية، التي انطلقت أمس الأ ربعاء في دولة الأردن.

وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “أرجو ألا يكون تصالح السيسي مع سلمان على جثة جزر تيران”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023