شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد اختراق “الوطن”.. هل يهدد شفيق عرش السيسي أم يكتفي بدور الكومبارس ؟

بعد اختراق “الوطن”.. هل يهدد شفيق عرش السيسي أم يكتفي بدور الكومبارس ؟
أثارت رسالة صحيفة "الوطن" المصرية، والتي أرسلتها مساء أمس على الهواتف المحمولة، والتي تفيد بوقوع انقلاب داخل الجيش المصري، بقيادة الفريق أحمد شفيق، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والعديد من التساؤلات بين السياسيين وال

أثارت رسالة صحيفة “الوطن” المصرية، والتي أرسلتها مساء أمس على الهواتف المحمولة، والتي تفيد بوقوع انقلاب داخل الجيش المصري، بقيادة الفريق أحمد شفيق، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والعديد من التساؤلات بين السياسيين والخبراء، حول توقيت هذه الرسالة ودلالتها، في ظل الحديث عن إعلان الفريق أحمد شفيق عن ترشحه لرئاسة الجمهورية قبلها بساعات.   

وجاءت هذه الرسالة مع اقتراب نهاية الولاية الأولى لعبدالفتاح السيسي، والحديث عن صراع داخل مؤسسة الجيش ومؤسسات الدولة العميقة، حول استمرار السيسي، في ظل الفشل السياسي والاقتصادي الكبير الذي حققه.

الوطن تؤكد الاختراق

من جانبه برر محمد البرغوثي، مدير تحرير الصحيفة، الأمر باختراق هاكرز لخدمة الرسائل، وقال البرغوثي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج عمرو أديب، على قناة “ON E”: إن “الهاكر” أراد إفساد احتفال المصريين بزيارة السيسي للولايات المتحدة الأمريكية، وبث مثل هذه الرسائل لإثارة الرأي العام”.

 أديب يحذر

في السياق ذاته، بدت على الإعلامي عمرو أديب، حالة من الذعر والخوف الشديد، عبر برنامجه “كل يوم”، المذاع على فضائية “ON E”، من تداول هذه الأنباء، مؤكدًا حدوث اختراق لخدمة الرسائل النصية للصحيفة.
 

وفي مداخلة تليفونية مع البرنامج، قال محمد البرغوثي، مدير تحرير صحيفة “الوطن”، إن شخصًا وصفه بـ”المنحط” استطاع اختراق الخدمة بالصحيفة،  مشيرًا إلى أن الأمر قيد التحقيق.

صمت شفيق

وتعجب محللون ونشطاء بمواقع التواصل، من سر صمت الفريق أحمد شفيق، وعدم رده إلى الآن على الضجة الكبيرة التي أحدثها الخبر.

ورأى محللون أن صمت الفريق شفيق “على غير عادته” هذه المرة يثير الريبة، حيث دائما ما يسارع المرشح الرئاسي السابق بالرد على أية تصريحات كاذبة تنشر على لسانه، وخاصة عبر صفحته الرسمية بـ”تويتر” التي اعتاد على التواصل مع الجمهور من خلالها.

وبالفعل لم يصدر أي رد رسمي من قبل الفريق شفيق على هذا الخبر “المزيف” إلى الآن.

الموقع لم يجر اختراقة

 من جهته، علق الكاتب الصحفي سليم عزوز على واقعة اختراق الصحيفة قائلًا: “في اعتقادي أن موقع جريدة الوطن لم يجر اختراقه.. وفي اعتقادي أيضا أن شفيق آخر واحد يعمل انقلاب عسكري.. أو يدخل في التحدي للسيسي.. دة لو قائد عسكري فعلا يدعو أنصاره لاستقباله في المطار وهم كُثر.. ويقود مواجهة حقيقية مع السيسي ليس بانقلاب ولكنه بمواجهة بالانتخابات وهو قادر على إسقاطه، لكنه ضعيف أضعف من الضعف.. رسالة الوطن وراءها حكاية سنعرفها قريبا”.

مناورة سياسية

 ويرى الكاتب الصحفي، قطب العربي، أن إعلان حزب شفيق عن ترشحه للانتخابات “غير كاف لتأكيد الخبر”، متوقعا أن “تكون مناورة سياسية بهدف دفع السيسي للتصالح مع شفيق دون السماح له بالترشح”.

وأضاف: “السيسي لن يسمح لشفيق بالترشح لأنه يمثل خطورة حقيقية عليه مثل اللعب بالنار”، مؤكدا أن “السيسي يخاف من خياله، ولا يمكن أن يغامر بفتح الباب لترشح شفيق حتى من باب الديكور لأنه لن يأمن النتيجة”.

وأكد العربي أن “ترشح شفيق يشجع أطرافا نافذة ومهمة في الدولة والجيش؛ على الوقوف معه للتخلص من السيسي بطريقة ديمقراطية سلمية، ولا أظن السيسي يقبل ذلك”.

وتابع العربي: “فِي تقديري؛ لن يترشح شفيق إلا إذا حدث توافق على ذلك بين أطراف عدة، سواء داخل المؤسسة العسكرية، والأجهزة الأمنية، ودولة الإمارات، وبعض الأجهزة المخابراتية الإقليمية والدولية”.

وأضاف العربي: “لن يحرم السيسي من وجود أكثر من (استبَن) يمرر فوزه مثل حمدين صباحي، فقد أعلن محمد السادات أنه سيترشح، وقد ألمح خالد علي لاحتمال ترشحه، ومع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي سنجد آخرين يعلنون نيتهم الترشح”، مشيرا لاحتمال توافق القوى الليبرالية على مرشح وهكذا سنجد أكثر من “محلل”.

كارت ضمان

أما المحلل السياسي، أسامة الهتيمي، فيعتقد “أن السماح بعودة شفيق وترشحه للانتخابات الرئاسية؛ هو أحد السيناريوهات المطروحة من المؤسسة العسكرية التي تتحسب لأية مفاجآت، خاصة وأن مؤسسات الدولة كلها تدرك إلى أي حد وصلت حالة الاحتقان الشعبي جراء الآداء السياسي للسيسي”.

وأضاف الهتيمي: “ومن ثم فإن الرهان على فوز السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة في حال تمت في أجواء من النزاهة، غير مضمون بالمرة، وعليه فلا بد أن يكون البديل جاهزا على ألا يكون خارج الدائرة المسموح بها، إذ ليس مقبولا أن تنتقل السلطة لشخص مدني”.

  الدولة العميقة تتجه لدعم شفيق

وكان أحد المقربين من الفريق أحمد شفيق قد أعلن جدية الرجل في ما يتردد عن ترشحه لمسرحية الانتخابات الرئاسية المقبلة ليضع الكثيرين أمام علامات استفهام كبيرة أهمها.. هل بالفعل سيتمكن الفريق شفيق من منافسة السيسي حال قرر الترشح هو الآخر لولاية جديدة؟!.

وكان اللواء “رؤوف السيد” نائب رئيس حزب الحركة الوطنية الذي يتزعمه “شفيق” قد أعلن أن الفريق سيترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفا أنه التقى به في “الإمارات” خلال زيارته لـ”أبوظبي”. وأن صحته جيدة عكس ما يتردد وأنه سيعود قريبا لمصر للتجهيز للانتخابات الرئاسية.

فيما أكد مراقبون أن “شفيق” هو الورقة التي تستخدمها دول الخليج على رأسها “الإمارات” للدفع به كمرشح رئاسي تسعى من خلاله إلى تبريد الأجواء السياسية المصرية، حال ازدادت الأزمات التي تسبب بها نظام السيسي، سواء على المستوى الداخلي، أو على مستوى التعاون مع الخليج إقليميا، أو حتى على مستوى مصالحها في مصر، وبما يضمن عدم الخروج على سياستها وبقاء مصالحها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023