شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تصعيد جديد.. الأردن يرُد على تصريحات الخارجية الإيرانية “المسيئة”

تصعيد جديد.. الأردن يرُد على تصريحات الخارجية الإيرانية “المسيئة”
صباح أمس، وعلى خلفية تصريحات العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، حول الإرهاب، اتهم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الملك عبدالله، بأنه "يرتكب خطأ إستراتيجيا وأساسيا في تعريف الإرهاب"، ودعاه إلى مراجعة الإحصائيات

صباح أمس، وعلى خلفية تصريحات العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، حول الإرهاب، اتهم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الملك عبدالله، بأنه “يرتكب خطأ إستراتيجيا وأساسيا في تعريف الإرهاب”، ودعاه إلى مراجعة الإحصائيات المتعلقة بعدد “الإرهابيين الأردنيين في صفوف تنظيم الدولة”.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) الأحد عن المتحدث قوله، ردا على تصريحات لملك الأردن في مقابلة صحفية: “يبدو أن ملك الأردن واقع في خطأ إستراتيجي وأساسي في تعريف الإرهاب، والعبارات التي استخدمها في تصريحاته تشير ببساطة إلى نظرته السطحية تجاه تطورات المنطقة”.

هجوم قاسمي على الأردن جاء على خلفية المقابلة التي أجرتها صحيفة واشنطن بوست الأميركية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قبل يومين، قال فيها إن “استمرار الاستيطان (الإسرائيلي) يزيد من مخاطر الإرهاب وقوة إيران وزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي”.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا” أن وزارة الخارجية “استدعت اليوم السفير الإيراني لدى المملكة وأبلغته احتجاجاً شديد اللهجة على التصريحات المرفوضة والمدانة للناطق باسم وزارة الخارجية الإيراني بحق المملكة وقيادتها”.

واعتبرت الخارجية أن “تلك التصريحات تعكس محاولة فاشلة لتشويه الدور المحوري الذي تقوم به المملكة في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين، ومحاربة الإرهاب وضلاليته، والتصدي لمحاولة بث الفتنة ورفض المتاجرة بالقضايا العربية وبمعاناة الشعوب العربية”.

وأكدت على “ضرورة التزام إيران بعلاقة حسن الجوار مع الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها واحترام المواثيق والأعراف الدولية في تصرفاتها وتوجهاتها إزاء الدول العربية”.

وأضاف قاسمي: “يبدو أن الملك الأردني وقع في خطأ مميت وعليه مراجعة نفسه وتصريحاته ومصادره السطحية حول الإحصائيات ونسبة الأردنيين المنضمين إلى تنظيم داعش الإرهابي، ومن بعدها فليبدي وجهة نظره حول إيران التي تسعى وتجاهد في الخط الأمامي لمكافحة الإرهاب والتطرف”.

واعتبر أن “التحليل الخاطئ والمصادر غير الموثوقة والصحيحة تنتج رؤى خاطئة مما يؤدي إلى سقوط لسياسيِّي بعض الدول واتخاذهم سياسات مختلفة عن أمر الواقع تؤدي إلى جرِّ المنطقة لكارثة”.

وأضاف أن “هناك مشكلات استراتيجية في منطقتنا، ولإيران علاقة بها، وهناك محاولة لإيجاد تواصل جغرافي بين إيران والعراق وسوريا وحزب الله في لبنان”.

وتابع العاهل الأردني في تصريحاته “ندرك أن الحرس الثوري الإيراني على بعد 70 كيلومتراً من حدودنا داخل الجنوب السوري، وكنا في غاية الوضوح مع روسيا بأن مجيء لاعبين آخرين من تنظيمات وغيرهم إلى حدودنا لن يتم التهاون معه”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023