شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. بيع مصحف مغربي من القرن السادس عشر في مزاد علني

بالصور.. بيع مصحف مغربي من القرن السادس عشر في مزاد علني
في مزاد علني، نظمته الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية في الأول من أبريل الجاري، بالدار البيضاء، بيع مصحف مغربي من القرن السادس عشر، والذي تقدر قيمته بـ 200 ألف إلى 250 ألف درهم مغربي أي ما يعادل 20 - 25 ألف دولار.

في مزاد علني، نظمته الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية في الأول من أبريل الجاري، بالدار البيضاء، بيع مصحف مغربي من القرن السادس عشر، والذي تقدر قيمته بـ 200 ألف إلى 250 ألف درهم مغربي أي ما يعادل 20 – 25 ألف دولار.

وحسبما نشر موقع “هافنجتون بوست عربي”، فإن المصحف عبارة عن مخطوطة على ورق 26/22، ويتكون من 313 صفحة مكتوب بالحبر الأسود، وبالخط المغربي الأندلسي بانحناءات مفتوحة، وتضم كل صفحة 23 سطرًا.

ويمكن القول من خلال نوع الخط وقدم الورق، ومن خلال مقارنته بمصاحف أخرى من نفس الحقبة، من المرجح أن يعود هذا المصحف للقرن 16، وهو ينتمي لإحدى العائلات المغربية.

وقالت نجاة حوزير، إحدى المسؤولين في الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية إنه “ينتمي لأسرة من الدار البيضاء، وهو جزء من الإرث العائلي”.

وأضاف هشام الداودي “إنه كتابٌ تم تناقله من أب إلى ابن، ومن جيل إلى جيل”، كما أنه حذر من كون مصاحف أخرى أيضاً “أندر وأكثر قدماً تم بيعها في أسواق مختصة في الخارج”.

وحسب رئيس الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية، فقد تطلب تحقيق هذا المشروع، عاماً ونصف من العمل. وقال “كانت لدينا هذه الفكرة منذ وقتٍ طويل، وقمنا بدراستها كثيراً، لكن كان يتوجب علينا إيجاد المواد اللازمة لتحقيقها”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020