شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسبوع آلام البورصة المصرية.. ومحللون: عدم الاستقرار سيد الموقف

أسبوع آلام البورصة المصرية.. ومحللون: عدم الاستقرار سيد الموقف
توقع محللون بالبورصة المصرية، أن تشهد تعاملات الأسبوع الجاري بالبورصة تراجعًا ملحوظًا، مشيرين إلى أن كسر مستوى الـ 13 نقطة بجلسه أمس الأحد، نزولًا لأسفل كان بدايه التراجع.

توقع محللون بالبورصة المصرية، أن تشهد تعاملات الأسبوع الجاري بالبورصة تراجعًا ملحوظًا، مشيرين إلى أن كسر مستوى الـ 13 نقطة بجلسه أمس الأحد، نزولًا لأسفل كان بدايه التراجع.

وبحسب المحلل الفني، إيهاب السعيد، أن تعاملات البيع والشراء بدأت تتقلص مع بداية الأسبوع الجاري، ولم يستطع المؤشر الرئيسي كسر حاجز الـ 13.500 الف نقطة، والتي كان يتم إستهدافهم خلال الأسبوع الحالي.

وأكد “السعيد” في تصريحاته لـ”رصد”، أنه من المتوقع أن تشهد الجلسات القادمة تراجعًا بالأداء وعوده مرة أخرى لمستوى 11 ألف نقطة، موضحًا أن إستمرار حاله الطوارئ له عواقب وخيمه على ثقه المستثمرين بالبورصة على المديين القصير والمتوسط.

وخسر رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 6.9 مليار جنيه، في ختام تعاملات جلسة أمس الأحد، بداية جلسات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 657.416 مليار جنيه، وسط تباين المؤشرات، تزامنًا مع أحداث التفجيرات الإرهابية للكنائس بمصر.

كما تراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 1.55% ليغلق عند مستوى 12895 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.94% ليغلق عند مستوى 2082 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 20” بنسبة 1.41% ليغلق عند مستوى 12229 نقطة.

من جانبه، أشار المحلل الفني، إبراهيم النمر، إلى أن الاقتصاد المصري يشهد تذبذب كبير خاصه مع عدم إستقرار أسعار العملات الأجنبيه مقابل الجنيه وبالأخص الدولار، والذي يلعب دور كبير في أغلب معاملات الاستثمار بمصر، مضيفًا: “أن فرض حاله الطوارىء بالمرحلة (الحساسه) الراهنة يعتبر ضربه جديدة للاقتصاد”.

وأضاف “النمر” في تصريحاته لـ”رصد”، أن ثقة المستثمر بالبورصة المصرية عادت خلال الفترة الماضية، متابعًا: “المستثمر بالبورصة يقلق من أى قرار صادر بالدولة، وبالتالي يقوم بالبيع سريعًا دون الإنتظار للنتائج سواء كانت إيجابية أو سلبية.

وتابع: “كان على واضعي السياسات بالدولة دراسة قرار فرض الطوارئ جيدًا قبل إقراره بسبب تأثيره السلبي على كل المناحي الاقتصادية حتى إذا لم يتم الكشف عن ذلك جهرًا من قبل المستثمرين”.

وأعلن عبد الفتاح السيسي، فرض حاله الطوارئ بمصر أمس الأحد، لمده 3 أشهر، وذلك بعد إستيفاء الإجراءات القانونية اللازمة، ذلك على خلفيه تفجيري كنيستي الإسكندرية وطنطا، اللذان راح ضحيتهما ما يقارب الـ 47 قتيلًا فضلًا عن إصابه العشرات، خلال الاحتفالات الخاصة بأعياد الزعف.

وبدأت البورصة المصرية تعاملات اليوم الاثنين، على تراجع جماعي لمؤشراتها، حيث وصل مؤشر EGX30 عند مستوى 12878.01 نقطة مسجلًا تغييرًا نسبته 0.13٪، ومؤشر EGX50 عند مستوى 2076.64 نقطة مسجلًا تغييرًا نسبته -0.26 %.

ووصل مؤشر EGX70 عند مستوى 586.42 نقطة مسجلًا تغييرًا نسبته 0.14 %، ومؤشر EGX100 عند مستوى 1348.63 نقطة مسجلًا تغييرًا نسبته -0.05 %.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023