شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بنكيران” يقدم استقالته من البرلمان المغربي

“بنكيران” يقدم استقالته من البرلمان المغربي
قدَّم رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، استقالته من البرلمان اليوم الأربعاء، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لحزبه.

قدَّم رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، استقالته من البرلمان اليوم الأربعاء، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لحزبه. 

وأكد الموقع أن “هذا الإجراء تصحيح لوضعية ترتبت بعد تعيينه رئيسًا للحكومة (قبل أكثر من خمسة أشهر) مكلفًا بتشكيلها عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة؛ ما جعله في وضعية التنافي مع الصفة البرلمانية”، و”كان الأمر يقتضي حينها -حين تكليفه بتشكيل الحكومة- تفعيل مسطرة -إجراءات- رفع التنافي؛ وهو ما لم يتم إلى اليوم”.

وكان يتحتم على المحكمة الدستورية أن تعلن شغور منصب بنكيران في البرلمان بمجرد تعيينه رئيسًا للحكومة في 10 أكتوبر 2016؛ إلا أن ذلك لم يحدث.

وينص القانون المغربي على عدم جواز الجمع بين عضوية البرلمان وعضوية الحكومة.

وعيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس “بنكيران” رئيسًا للحكومة عقب تصدّر حزبه الانتخابات البرلمانية في 7 أكتوبر الماضي؛ إلّا أن تشكيل الحكومة برئاسة بنكيران تعذّر لمدة تجاوزت خمسة أشهر.

وفي 17 مارس الماضي عيّن العاهل المغربي سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني (أعلى هيئة) لحزب “العدالة والتنمية”، رئيسًا للحكومة خلفًا لبنكيران، كما عين الحكومة الجديدة برئاسة العثماني في الخامس من أبريل الجاري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020