شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قبل يومٍ من شم النسيم.. “الصحة” تعدم 27 طن فسيخ ورنجة فاسدة

قبل يومٍ من شم النسيم.. “الصحة” تعدم 27 طن فسيخ ورنجة فاسدة
أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الأحد أنه تم إعدام 27 طنًا و720 كيلوجرامًا أغذية ما بين فسيخ ورنجة وملوحة وسردين، وكذلك 3894 لتر زيت طعام ومياه تخليل السردين وعصائر؛ وذلك لتغيّرها في الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك

أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الأحد أنه تم إعدام 27 طنًا و720 كيلوجرامًا أغذية ما بين فسيخ ورنجة وملوحة وسردين، وكذلك 3894 لتر زيت طعام ومياه تخليل السردين وعصائر؛ وذلك لتغيّرها في الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك نتيجة الحملات المكثفة التي قامت بها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على مستوى محافظات الجمهورية خلال الفترة من 1 إلى 15 أبريل الجاري، استعدادًا للاحتفال بشم النسيم.

وقالت الدكتورة مايسة حمزة، مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، إن المنشآت الغذائية التي تم المرور عليها خلال هذه الحملات للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة بلغت (6904) منشآت غذائية، وبلغ عدد العينات التي تم سحبها وأُرسلت إلى معامل التحليل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي (9330) عينة.

كما بلغ عدد المحاضر التي حُرِّرَت حيال المخالفات التي وجدت (4558) محضرًا؛ حيث تحرر (1731) محضرًا طبقًا للقرار 96 لسنة 67 الخاص بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الأغذية، و(2439) محضرًا طبقا للقرار 97 لسنة 67 الخاص بالاشتراطات الواجب توافرها في المشتغلين في تداول الأغذية، و(388) محضرًا طبقًا لقوانين وقرارات أخرى.

وبلغ عدد الأماكن التي تمت التوصية بإيقاف تشغيلها وتوجد بها مصادر تلوث ونقص شديد في الاشتراطات الصحية، أو عدم وجود ترخيص، (795) منشأة؛ منها غلق إداري لـ(700) منشأة لعدم وجود ترخيص، و(95) منشأة لوجود مصادر تلوث ونقص شديد في الاشتراطات الصحية.

وبحسب الوزارة، فإن إجمالي الكميات التي تم ضبطها للشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بلغت 23 طنًا و619 كيلوجرامًا من الأغذية المتنوعة من فسيخ ورنجة وملوحة وسردين ودواجن وملح، فضلًا عن 1767 لترًا من مياه غازية منتهية الصلاحية وعصائر وزيت طعام للشك في فترة الصلاحية.

وفي السياق ذاته، أهابت وزارة الصحة والسكان بالمواطنين التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023