شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد إلغاء CIB حدود السحب على المشتريات.. مصدر لـ”رصد”: بنوك تحذو حذوه

بعد إلغاء CIB حدود السحب على المشتريات.. مصدر لـ”رصد”: بنوك تحذو حذوه
أعلن البنك التجاري الدولي في مصر، مساء الجمعة الماضية، إلغاء حدود استخدام بطاقات الائتمان في المشتريات خارج البلاد، ووفقا لرسالة نصية صادرة من البنك لعملائه إنه "تم إلغاء حدود الاستخدام خارج البلاد

أعلن البنك التجاري الدولي في مصر، مساء الجمعة الماضية، إلغاء حدود استخدام بطاقات الائتمان في المشتريات خارج البلاد، ووفقا لرسالة نصية صادرة من البنك لعملائه إنه “تم إلغاء حدود الاستخدام خارج البلاد حيث يمكنك الآن استخدام كامل الحد الائتماني، في المشتريات بالخارج”.

وبحسب مصدر خاص بالبنك الأهلى المصري، لـ”رصد”، فإن خطوة البنك التجاري الدولي ستتبعها بنوك أخرى، خاصة مع تراجع أرباح البنوك خلال الـ 6 اشهر الماضية، وتراجع حجم الودائع والحسابات.

واشار المصدر إلى أن وضع حدود للحسب من البطاقات أدى إلى تراجع النشاط وتحول العديد من عملاء البنوك لبنوك أخرى تتيح حد سحب أعلى لتمكنها من القيام بمتطلباتها ومشترياتها، مما أثر على مركز البنوك المالي، مشيرا إلى أن العديد من البنوك قامت بإطلاق العديد من المنتجات لجذب العملاء، ولكن نتائجها جاءت بعيدة عن المتوقع بسبب تراجع السيولة في السوق وزياده السحب بعد تعويم الجنيه.

وأضاف أن قيام البنك التجاري الدولي بالمبادرة فى إلغاء حدود السحب ستشجع العديد من البنوك الأخرى لإلغاء حدود السحب على بطاقاتها وعوده الأمور إلى طبيعتها، وذلك فى مقابل تشديد الرقابه على عمليات السحب الغير طبيعيه أو المشكوك فيها.

ويشتري العميل بموجب بطاقة الائتمان دون خصم الأموال من رصيده بشكل فوري، بخلاف بطاقة الخصم المباشر التي تخصم الأموال فوراً من حساب العميل عند استخدامها في أي مشتريات.

وفي يونيو 2016، أصدر البنك المركزي المصري توجيهاً في خطاب إلى رؤساء البنوك بمنع استخدام بطاقات الخصم الصادرة بالعملة المحلية خارج البلاد، ولجأت البنوك قبل تحرير سعر صرف العملة المحلية إلى تخفيض الحد الأقصى لاستخدام بطاقات الخصم والائتمان خارج مصر، بسبب تراجع موارد العملة الصعبة في البلاد.

وكشف مسؤول بالبنك المركزي المصري، منتصف أكتوبر 2016، أن قيمة التلاعبات المرصودة باستخدامات البطاقات البنكية بأنواعها خارج مصر بلغت 8 مليارات دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023