شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بتهمة “خيانة الرئيس”.. ترامب يقيل مسؤولة في الخارجية من أصول إيرانية

بتهمة “خيانة الرئيس”.. ترامب يقيل مسؤولة في الخارجية من أصول إيرانية
كشفت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب قرّر عزل "سحر نوروز زاده"، الأميركية من أصول إيرانية، من منصب المتحدث الفارسي باسم وزارة الخارجية، والتي كانت تعد أول امرأة من أصل إيراني تتولى هذا المنصب؛ بتهمة "الخيانة

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب قرّر عزل “سحر نوروز زاده”، الأميركية من أصول إيرانية، من منصب المتحدث الفارسي باسم وزارة الخارجية، والتي كانت تعد أول امرأة من أصل إيراني تتولى هذا المنصب؛ بتهمة “الخيانة وعدم الوفاء للرئيس”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الرئاسة الأميركية أن “المحافظين من الحزب الجمهوري ووسائل إعلامهم في أميركا يحاولون إزالة بقايا مسؤولين حكوميين سابقين في عهد الرئيس السابق باراك أوباما”.

ووافق أوباما في أيلول/ سبتمبر الماضي على تعيين الأميركية من أصول إيرانية “نوروز زاده”، 34 عامًا، في سلك وزارة الخارجية ومنصب المتحدث باللغة الفارسية خلفًا للمتحدث السابق “ألن إير”.

وانتقد مصدر بالخارجية الأميركية وجود سحر نوروز زاده وتأثيرها على العلاقات مع إيران ودول الخليج بشكل مباشر، مضيفًا أنه “تمت إقالتها وإعادتها إلى منصب مكتب الشؤون الإيرانية في وزارة الخارجية الأميركية”.

وتعد “سحر” واحدة من المؤثرين في فريق الرئيس السابق باراك أوباما، وأصبحت مسؤولة ضمن فريق الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وفي يناير الماضي، قالت سحر نوروز زاده في مقابلة مع إذاعة “صوت أميركا”، التابعة للمعارضة الإيرانية في الخارج، إن “أميركا مستعدة لفتح مزيد من قنوات الحوار مع إيران”، مضيفة أنها “ستقدم جملة من المقترحات بشأن تحسين العلاقات مع طهران”.

ولدت سحر نوروز زاده‎‎ بولاية كونيتيكت، هاجر والداها إلى أميركا منذ أكثر من 44 عامًا. وحصلت ‎على شهادة البكالوريوس في الشؤون الدولية والاقتصاد الدولي من كلية إليوت للشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن، التي تعد من أهم الجامعات في الساحل الشرقي الأميركي.

ثم حصلت على شهادة الماجستير في الدراسات الفارسية والشرق أوسطية من جامعة ماريلاند كوليدج بارك، وتتحدث نوروز زاده عددًا من اللغات؛ منها الفارسية والدارية والعربية، بالإضافة إلى الإسبانية؛ ما يؤهلها إلى العمل على ملفات خارجية هامة.

وبعد استكمال دراساتها الجامعية العليا في العام 2005 شغلت وظائف حكومية هامة، وتنقّلت في عدد من الوزارات؛ حيث بدأت حياتها المهنية في البنتاجون محللة للشؤون الخارجية، وبعد عدة سنوات ترقت لتكون خبيرة ومن ثم رئيسة لفريق الشؤون الخارجية.

وانتقلت إلى وزارة الخارجية لتعمل في السفارة الافتراضية الإيرانية، وبعد فترة وجيزة انتقلت إلى العمل ضمن فريق الرئيس أوباما؛ لتشغل منصب مديرة الأمن القومي المسؤولة عن الملف الإيراني في العام 2014م، ولعبت “سحر”‎‎ دورًا هامًا في المفاوضات الإيرانية الأميركية؛ حيث كانت من فريق الرئيس أوباما ومسؤولة دعم المفاوضات النووية “5 + 1” مع إيران.

ومع ظهور سحر نوروز زاده اتهمتها وسائل الإعلام المحافظة والصحافة الإسرائيلية بالعمل مع المجلس الوطني الإيراني الأميركي (ناياك)، الذي يعتبر لوبيّ ضغط كبيرًا في واشنطن يعمل على تحسين العلاقات الإيرانية الأميركية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023