شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق مشروع حفظ التراث الثقافي بدمياط برعاية اليونسكو

انطلاق مشروع حفظ التراث الثقافي بدمياط برعاية اليونسكو
  أطلقت اللجنة الوطنية لمنظمة التربية والثقافة والعلوم «يونسكو» بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مشروع حفظ...

 

أطلقت اللجنة الوطنية لمنظمة التربية والثقافة والعلوم «يونسكو» بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مشروع حفظ التراث الثقافي اللامادي في محافظة دمياط كبداية لتسجيل التراث في كل محافظات مصر ضمن المرحلة الثالثة من مشروع الحفاظ على التراث المتوسطي الحي بمشاركة الشباب ومنظماتهم.

وأوضح الدكتورصفوت سالم – أمين اللجنة الوطنية لليونسكو – أن برنامج حفظ التراث الثقافي الحضاري اللامادي في مصر،والذي بدأ من دمياط يستهدف حصر وتسجيل وحفظ كل عناصر التراث من حرف وأنشطة ثقافية واجتماعية وصناعات خشبية وجلدية وأمثلة شعبية والتراث الشعبي للمحافظة وأهلها تمهيدا لحفظه ونشره على موقع اليونسكو؛ لتعظيم الاستفادة به.

وقال سالم: إن المرحلة الأولى في مصر تستمر ستة شهور في دمياط تتبعها مراحل أخرى على كل المحافظات؛ لتجميع كل ذلك التراث اللامادي, الذي يختلف عن التراث المادي كبناء الأهرام أو غيرها.

وأشار إلى أن هذا المشروع يوفر فرص عمل للشباب, ويدعم ثقافة حوار الحضارات والثقافات بين مصر وغيرها من الدول, ويوثق التراث الثقافي المعبر عن مصر.

وأضاف: إن المرحلتين الأولى والثانية من المشروع التي استمرت 3 سنوات تمت في الأردن ولبنان واليوم تبدأ المرحلة الثالثة في مصر من خلال محافظة دمياط, فيما تم تأجيل مشاركة سوريا للظروف التي تمر بها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023