شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من بينهم “السقوط” و “باتون” .. أفضل ثماني أفلام عن الحروب

من بينهم “السقوط” و “باتون” .. أفضل ثماني أفلام عن الحروب
على الرغم من كون الحروب أمر مرعب نحاول تجنبه، إلا أنه من وجهه نظر صناع الأفلام تعتبر شأن هام له تأثير قوى على الجمهور، وعادة يذهب المتفرج لأفلام الحروب للإحتفال بالنصر لأن قصصها تعمل على إيصال قيم هامة.

على الرغم من كون الحروب أمر مرعب نحاول تجنبه، إلا أنه من وجهه نظر صناع الأفلام تعتبر شأن هام له تأثير قوى على الجمهور، وعادة يذهب المتفرج لأفلام الحروب للإحتفال بالنصر لأن قصصها تعمل على إيصال قيم هامة. 

وكما هو الحال في أفلام هوليوود، هناك أفلام جيدة وآخرى غير هادفة، ولكن ها هي قائمة بأفضل ثماني أفلام تتحدث عن الحروب نرصدهم فيما يلي: 

التكفير (التعويض) 

فيلم من إخراج جو رايت ورشح للأوسكار، ويبدء الفيلم بداية رومانسية بين “سيسيليا تاليس” والتى تقوم بدورها النجمة “كيرا ناتالي” حيث تحظى بعلاقة مع إبن مربيتها ويدعى “روبي” ويقوم بدوره النجم العالمي “جيمس ماكفوي” . ولكن تسبب غيرة أختها وإختراعها لكذبة في تفريق الجميع وإرسال “روبي” للسجن ومنه للخطوط الأمامية للحرب العالمية الثانية.

وما يميز هذا الفيلم هو مزجه بين قصة الحب التراجيدية، والإثارة، والحرب، لدرجة أن المشاهد يكاد يشعر أنه يشاهد أكثر من فيلم.

وحوش اللا أمة 

يحكي الفيلم قصة إجبار طفل يدعى “آجو” على الإنضمام لجيش للأطفال للنجاة في دولة مزقتها الحروب، ويقود هذا الجيش شخص سىء يستخدم قيادته للتلاعب لمصلحته ولطموحه الخاص .

ويعتبر الفيلم الذي يخرجه “كاري جوجل” أحد الأفلام الوحشية ولكن له تأثير قوى على المشاهد من خلال قصته وأحداثه.

السقوط 

فيلم للمخرج “أوليفر هيرسبيجيل “، ويمقت الفيلم آخر عشر سنوات في حكم هتلر للنازيين قبل سقوطهم ويقوم بدوره “برونز جانز”.

آثار الفيلم جدل حاد خاصة في المانيا حيث اعتبروا أنه من الضعف والخطورة إضفاء طابع إنساني على أحد وحوش التاريخ، واعتبر البعض ان هذا النقد ينم عن نجاح باهر للفيلم.

أمضى “برونز جانز” شهور في التحضير لهذا الدور، ودرس خطابات هتلر لمعرفة شخصيته.

قتل جيد 

يعتبر هذا الفيلم الذي يخرجه “اندرو نيكول” أحد أفلام الحروب والذي يعد خطوة في تغيير نمط الأفلام الذي تزامن مع تغير الحروب.

ويحكي الفيلم قصة قادة الطائرات بدون طيار والذين دخلوا لأراضي العدو، وقتلوا أعدائهم، ويعيشوا مع عواقب الأضرار الجانبية، ثم يسافروا لعائلاتهم بعيداً عن أراضي الحرب، ويقوم “إيثان هاوك” بدور أحد الطيارين.

طرح “نيكول” من خلال فيلمه بعض التساؤلات والشكوك الأخلاقية الجادة والمزعجة بشأن الحروب.

السماء تعرف السيد الين

فيلم دراما رومانسي من إخراج “جون هادسون” يحكي عن عريف أمريكي يدعى “اليسون” والراهبة ” أنجيلا” والتى حوصرت على جزيرة في جنوب المحيط الهادي خلال الحرب العالمية الثانية .

في البداية كانا يتجنبا العدو ولكن في النهاية يحاولا تخريب تحركات القوات اليابانية.

رشحت “ديبرا كير” والتى قامت بدور الراهبة للأوسكار.

أطول يوم

إنتاج ضخم شارك في إخراجه عدد من المخرجين، وتم إستشاره العديد من المستشارين العسكريين حتى يخرج الفيلم بالشكل الملحمي الرائع الذي خرج عليه.

يضم الفيلم كوكبة من النجوم ومنهم “جون واين، هنري فوندا، روبرت ميتشوم، سال مينيو، ميل فيررير، رود ستيجر، شون كونري” وغيرهم في فيلم مدته ثلاثة ساعات.

باتون 

أحد أفضل الأفلام التى تحدثت عن الحرب العالمية الثانية، ويقوم جورج سكوت بدور الجنرال جورج باتون، وفي أحد أفضل الخطابات في الافلام قال باتون لجنوده ” لا يفوز أحد بالحرب من خلال موته من أجل بلده، بل من خلال جعل عدوه يموت من أجل بلده” وهو الخطاب الذي يسير وفقه باتون خلال أحداث هذه الدراما الكلاسيكية.

وفاز الفيلم الذي أخرجه ” فرانكلين سكافينر” بسبع جوائز أوسكار ومنها أفضل ممثل لجورج سكوت والذي رفض إستلام الجائزة لأنه ظن أن صناعة الفيلم لا تحتاج منافسة.

العملية المستحيلة

رشح الفيلم الدرامي الذي أخرجه “توبايس ليندهولم” لجائزة أوسكار ويحكي عن الجيش الدنماركي في أفغانستان، وقائدهم كلاوس مايكل، والذي يحاول ان يبقى وحدته متماسكة ويتخذ قرارات صعبة والتى تؤثر على حياتهم وعلى حياة من حولهم. 

وتسبب هذه القرارات في قتل حوالي 11 شخص من المدنيين، ويتعرض للإشتباه ومحاكمة تغير حياته.

ويلقى الفيلم الضوء على العملية المستحيلة التى نتحقق من خلالها من خيارات الحياة والوفاة، وأي نوع من القرارات والأحكام التى يجب إتخاذها على الفور، ويجب أن يعيش الشخص معها باقى حياته.

المصدر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023