شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مادة جديدة لتُصلَّح الملابس ذاتيًا

مادة جديدة لتُصلَّح الملابس ذاتيًا
هل تخيلت يومًا أن تُصلح ملابسك نفسها ذاتيًا؟! قد يبدو الأمر خياليًا؛ ولكن صمم علماء مؤخرًا مادة مضادة للماء تجعل الملابس قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا.

هل تخيلت يومًا أن تُصلح ملابسك نفسها ذاتيًا؟! قد يبدو الأمر خياليًا؛ ولكن صمم علماء مؤخرًا مادة مضادة للماء تجعل الملابس قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا.

تعمل هذه المادة بسكب الماء على القطعة الممزقة فقط والضغط عليها، واستخرج الباحثون بجامعة فرايبورغ  هذه المادة من جلد الثعابين والسحالي ثم طوروها.

ونفَّذَ العلماء تجربة خدش المادة المكونة من ثلاث طبقات، وهي الجزء العلوي (المضاد للماء) والبوليمر والسيلكون، وأغرقوها في الماء؛ حيث تعمل المادة بانفصال الطبقة العليا ثم تطفو ليصبح الجزء السفلي مكشوفًا، ومن ثم يصلح البوليمير مكان الخدش.

وقال العلماء إنه يمكن تغليف الألبسة بهذه المادة، فيمكن أن تصلح نفسها ومعالجة أي تمزق من خلال غمرها بالماء فقط، وفقًا لـ”روسيا اليوم”.

وقالت الديلي ميل، نقلًا عن أستاذ العلوم الهندسية ميليك سي ديميريل، إن “مصممي الأزياء يستخدمون الألياف الطبيعية المصنوعة، مثل الصوف أو الحرير، المكلفة للغاية ولا تتمتع بالقدرة على إصلاح نفسها؛ ولذا كنا نبحث عن وسيلة لتصلح الأقمشة ذاتها باستخدام المنسوجات التقليدية، وتوصلنا إلى هذه المادة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023