شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 بنوك ترفع الفائدة.. وخبير: الهدف سحب السيولة والضغط على التضخم

3 بنوك ترفع الفائدة.. وخبير: الهدف سحب السيولة والضغط على التضخم
قالت مصادر بعدة بنوك أنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع "الأليكو" اليوم، أو غدا الأربعاء، للوقوف على آخر ما سيتم بشأن أسعار الفائدة، مشيرين إلى أنه من المتوقع رفع سعر الفائدة على الودائع دون المساس بمستوى فوائد الشهادات الحالي

قالت مصادر بعدة بنوك أنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع “الأليكو” اليوم، أو غدا الأربعاء، للوقوف على آخر ما سيتم بشأن أسعار الفائدة، مشيرين إلى أنه من المتوقع رفع سعر الفائدة على الودائع دون المساس بمستوى فوائد الشهادات الحالي والذي يتراوح ما بين 16 – 20%.

ووفقا للمسئول المالي بالبنك الأهلي، حسين الرفاعي، أوضح أنه من الضروري تحديد وضع الفائدة في البنوك سريعا حتى تظهر نتائج إيجابيه لقرار رفع سعر الفائدة الذي أقره البنك المركزي مؤخرا، مشيرا إلى أن الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية في البنوك يعني أن المستفيد الوحيد من رفع سعر الفائدة بنحو 2% هو المستثمر الأجنبي فقط، والذي أصبح يقوم بشراء أدوات دين حكومية عائدها ضخم ومخاطرها أقل من الاستثمار المباشر أو الاستثمار فى البورصة.

ومن المقرر عقد اجتماع لجنة الأصول والخصوم “الأليكو” اليوم أو غدا الأربعاء لبحث أسعار الفائدة الجديدة التي أقرتها لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، أول أمس الأحد، بواقع 16.75% و17.75% للإيداع والإقراض على التوالي.

وأضاف “الرفاعي” لـ”رصد”، أن قرار رفع سعر الفائدة أتى رغبة في سحب السيولة من الأفراد والضغط على مؤشرات التضخم المرتفعة لأسفل، لذا يتطلب في المقابل إعلان البنوك عن منتج جديد بفوائد أعلى من أعلى قيمة للفوائد مقررة فى الدولة وهي 20%، لسحب الأموال الجديدة.

وبحسب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الإتربي – في تصريحات له – فإن بنك مصر يدرس رفع أسعار الفائدة على الودائع، مؤكدا فى الوقت ذاته أنه لن يتم رفع أسعار الفائدة على شهادتى الـ16 و20% وستستمر دون رفع او تغيير، ايضا رفع بنك مصر الفائدة بدءا من امس الاثنين، على VIP يوم بيوم لتصل إلى 14% سنويا بدلا من 12% على الحسابات التى تتجاوز قيمة ودائعها 30 مليون جنيها فأكثر، وترتفع من 11.5 إلى 13.5% للحسابات التى تتراوح قيمتها بين 10 و30 مليون جنيه، ومن 11 إلى 13% على الحسابات بين 2 و 10 ملايين جنيه ، ومن 10.5 الى 12.5% على الحسابات بين مليون وأقل من 2 مليون جنيه.

ورفع بنك مصر – إيران للتنمية، سعر العائد السنوي على حسابات التوفير بنحو 3% دفعة واحدة، لتصل إلى 15% بدلاً من 12%، حيث قرر البنك أمس تحريك أسعار الفائدة على حسابات التوفير، على خلفية زيادة لجنة السياسة النقدية عائد الكوريدور بنسبة 200 نقطة أساس.

ايضا، قرر بنك الكويت الوطني رفع سعر الفائدة على عدد من الأوعية الادخارية هي الودائع، حسابات التوفير، والحسابات الجارية ذات العائد بنحو 1%، كما سيزيد سعر الإقراض بنحو 1.5%، حيث من المقرر تطبيق قرار الزيادة بداية من أول يونيو المقبل.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها، أمس الأحد، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 16.75% و17.75% على التوالى، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس إلى 17.75%، وزيادة سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أيضًا إلى 17.75%.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020