شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تقيم أكبر مجمع للصناعات البحرية في الخليج

السعودية تقيم أكبر مجمع للصناعات البحرية في الخليج
تخطط أرامكو السعودية لإنشاء أكبر مجمع بحري للصناعات البحرية في الخليج من خلال مشروع مشترك مع ثلاث شركات أعلنته اليوم الأربعاء، يتكلف 5.22 مليار دولار ويهدف إلى المساعدة على تقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.

تخطط أرامكو السعودية لإنشاء أكبر مجمع بحري للصناعات البحرية في الخليج من خلال مشروع مشترك مع ثلاث شركات أعلنته اليوم الأربعاء، يتكلف 5.22 مليارات دولار ويهدف إلى المساعدة على تقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.

وتسبب تدني أسعار النفط في تباطؤ اقتصاد السعودية بشدة ومن ثم تحاول المملكة خلق وظائف في قطاع الصناعات التحويلية وإنتاج سلع وخدمات اعتادت استيرادها من قبل.

وتتبنى المملكة إستراتيجية تستثمر من خلالها مبالغ كبيرة من الأموال الحكومية وميزانيات المشتريات للشركات الحكومية الكبرى مثل شركة النفط الوطنية أرامكو لجذب الخبرات الأجنبية من أجل تطوير صناعات إستراتيجية.

وقالت” أرامكو” إنها وقعت اتفاق مساهمين مع الشركة السعودية للنقل البحري (بحري)، وهي شركة تسيطر عليها الدولة تشحن النفط لصالح أرامكو، وهيونداي الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة، ولامبريل وهي شركة هندسية مقرها الإمارات العربية المتحدة ومدرجة في بورصة لندن.

وسيقام المجمع على مساحة 4.3 كيلومترات مربع في رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، حيث قالت شركة النفط العملاقة في بيان نشره موقعها الإلكتروني اليوم، إن المجمع سيصبح الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث الطاقة الإنتاجية وحجم الأعمال.

وأضافت الشركة أن المشروع سيطرح حزمة من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة والتي ستسهم في تلبية طلب أرامكو السعودية وشركائها في منظومة التوريد على التصنيع والصيانة والإصلاح والتجديد الكامل لمنصات حفر النفط والغاز البحرية وسفن المساندة البحرية والسفن التجارية ومنها ناقلات النفط الضخمة.

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية في المشروع خلال 2019 على أن يعمل المجمع بكامل طاقته الإنتاجية بحلول 2022.

وذكرت أرامكو أن المجمع سيعمل بطاقة إنتاجية سنوية لتصنيع أربع منصات حفر بحرية وأكثر من 400 سفينة تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 منتجا من سفن ومنصات حفر بحرية.

وقالت شركة لامبريل في بيان لها إن المديرون يتوقعون أن يكون المجمع البحري الأكبر فيالخليج من حيث الطاقة الإنتاجية والحجم، مضيفه أن الحكومة السعودية ستغطي نحو 3.5 مليارات دولار من التكلفة الإجمالية على أن يمول المشروع المشترك ما تبقى من التكلفة وستستثمر “لامبريل” ما يصل إلى 1400 مليون دولار وتمتلك 20% من المشروع.

وستمتلك أرامكو 50.1% وتستثمر ما يصل إلى 351 مليون دولار، وكانت أرامكو وقعت مذكرة تفاهم بشأن المشروع في يناير 2016.

وستستثمر شركة “بحري” ما يصل إلى 139 مليون دولار مقابل حصة نسبتها 19.9% وهيونداي ما يصل إلى 70 مليون دولار مقابل حصة عشرة% كما وافق صندوق التنمية الصناعية السعودي الحكومي على توفير تسهيل دين بقيمة مليار دولار.

وفي إطار الاتفاق، ستشتري أرامكو 20 منصة حفر وسفن دعم بحري وخدمات من المشروع المشترك بحسب ما قالته لامبريل التي قفز سهمها 133% بعد الإعلان.

وبحسب ” لامبريل”،  ستشتري “بحري” ما لا يقل عن 75% من احتياجاتها من السفن التجارية على مدار عشر سنوات من المشروع بحد أدنى 52 سفينة تجارية من بينها عدد كبير من ناقلات النفط العملاقة.

وكانت شركة مكديرموت انترناشونال الأمريكية المتخصصة في تقديم خدمات حقول النفط والمعدات قالت إنها ستقيم مشروعا للتصنيع في مجمع رأس الخير وستنقل بعض عملياتها تدريجيا من دبي إلى رأس الخير بحلول منتصف العقد الثالث من القرن الحالي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023