شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4.94 مليار جنيه حجم المصرفية الإسلامية نهاية مارس الماضي

4.94 مليار جنيه حجم المصرفية الإسلامية نهاية مارس الماضي
  كشفت الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي في تقريرها الأول عن حجم المصرفية الإسلامية أنها بلغت في نهاية شهر مارس 2012 نحو...

 

كشفت الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي في تقريرها الأول عن حجم المصرفية الإسلامية أنها بلغت في نهاية شهر مارس 2012 نحو 450.94 مليار جنيه بنسبة 3.7% من إجمالي حجم السوق المصرفي المصري والذي بلغت قيمته نحو 1.3 تريليون جنيه.
 
وقال الدكتور محمد البلتاجي -رئيس الجمعية- في تصريح له اليوم (الإثنين) إن الفترة المقبلة ستشهد نموًا في المعاملات في حدود من 10% إلى 15% سنويا وذلك لزيادة الطلب لدى شريحة كبيرة من المتعاملين مع الجهاز المصرفي على التعامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، موضحًا أن حجم العمل المصرفي الإسلامي في السوق المصرية قد شهد نموًا بنسبة 20% خلال العامين الماضيين.
 
وأوضح البلتاجي أن حجم التمويل في المصارف الإسلامية في نهاية شهر مارس من العام الجاري بلغ757.64 مليار جنيه كما سجلت حجم الودائع في المصارف الإسلامية نحو 550.85 مليار جنيه بنسبة 6.8% من إجمالي حجم الودائع بالسوق المصرفية والبالغة تريليون جنيه.
 
وأشار إلى أن عدد الفروع التي تعمل وفق أحكام الشريعة في البنوك المصرية بلغ 211 فرعًا لتشكل بما نسبته 9.8% من إجمالي الفروع والبالغة 2360 فرعا، لافتًا إلى أنه يوجد 8 مصارف لديهم هيئات شرعية ومصرفين يعتمدون الفتاوى من دار الإفتاء وأربعة مصارف لا يوجد لديهم هيئات شرعية، كما أن هناك بنكين تقليديين تقدما بطلب مؤخرًا للحصول على رخصة للتعامل في مجال الصيرفة الإسلامية ويسعون للاعتماد قريبا.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023