شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أردوغان» يعرض على «سلمان» إقامة قاعدة عسكرية في السعودية

«أردوغان» يعرض على «سلمان» إقامة قاعدة عسكرية في السعودية
عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إقامة قاعدة عسكرية لبلاده في المملكة العربية السعودية؛ لكنه لم يتلق ردًا حتى الآن، حسبما ذكرت

عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إقامة قاعدة عسكرية لبلاده في المملكة العربية السعودية؛ لكنه لم يتلق ردًا حتى الآن، حسبما ذكرت الأناضول.

وأوضحت الوكالة أن أردوغان قدّم العرض إلى سلمان أثناء زيارة سابقة للسعودية، وأضافت أن الملك السعودي تعهّد بتقييم الأمر؛ ولم يرد على العرض حتى الحين.

قاعدة في قطر

تمتلك تركيا قاعدة عسكرية في قطر، وأقرّ البرلمان التركي نشر خمسة آلاف جندي داخلها بعد أيام من اندلاع الأزمة الخليجية؛ إثر مقاطعة السعودية والبحرين والإمارات قطر ومحاصرتها من البحر والجو والبر.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن القاعدة العسكرية التركية في قطر تهدف إلى حماية المنطقة كلها. وقال إن بلاده عرضت على السعودية إنشاء قاعدة عسكرية عام 2015؛ لكن تركيا شددت على أن قاعدتها العسكرية في قطر تهدف إلى حماية أمن المنطقة وليس أمن دولة بعينها.

الموقف من الحصار

وأبدى الرئيس أردوغان دعمًا قويًا لقطر في مواجهة الحصار، واعتبره مخالفًا لتعاليم الإسلام وطالب برفعه قبل انتهاء رمضان المبارك.

ونفى وزير الخارجية التركي أن تكون قطر صعّدت في مواقفها، وقال: «من الطبيعي أن تشتري قطر حاجتها من السلاح للدفاع عن نفسها؛ مثلها مثل الإمارات والكويت ومصر، وأما بشأن الاتفاقية الأمنية معنا فهي تعود إلى العام 2014».

وأشاد الوزير بموقف قطر، وقال إنها «استحقت في الأزمة الخليجية الراهنة احترام الجميع، برفضها التصعيد رغم موقفها القوي».

جهود لحل الأزمة

وتبذل تركيا جهودًا لحلّ الأزمة الخليجية عبر الحوار؛ حيث أوفدت وزير خارجيتها إلى قطر ثم إلى الكويت، ومن المتوقع أن يزور السعودية فيما بعد.

وقال أوغلو إن زيارته إلى الكويت جاءت لمعرفة انطباعات المسؤولين فيها حيال الأزمة الخليجية الراهنة، بعدما استمع إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة.

وشدّد على أن الإجراءات التي اُتُّخذت ضد الدوحة خاطئة؛ خاصة أنها جرت في رمضان ودون مشاورات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023