شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قمة أديس أبابا تقرر زيادة ميزانية الاتحاد الأفريقي

قمة أديس أبابا تقرر زيادة ميزانية الاتحاد الأفريقي
قرت قمة الاتحاد الأفريقي التاسعة عشرة في ختام أعمالها اليوم الإثنين في أديس أبابا زيادة ميزانية الاتحاد بواقع...

قرت قمة الاتحاد الأفريقي التاسعة عشرة في ختام أعمالها اليوم الإثنين في أديس أبابا زيادة ميزانية الاتحاد بواقع 278 مليون دولار، والإسراع بتفعيل الجامعة الأفريقية.

وطالبت القمة – في بيانها الختامي – الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد بضرورة مواصلة العمل بصورة وثيقة مع الأجهزة المختلفة, فيما أقرت «اتفاقية نيامي» بشأن نزاعات الحدود, والحد من نزيف العقول المهاجرة للخارج.

وأكدت على ضرورة اعتماد الاتحاد الأفريقي تعريفا لجريمة التغيير غير الدستوري للحكومات، مطالبة الدول الأعضاء والمجموعات الإقليمية الاقتصادية باتخاذ الإجراءات الضرورية؛ لضمان تنفيذ برنامج الحدود للاتحاد, ومشروع اتفاقية الاتحاد للتعاون العابر للحدود المعروف باتفاقية نيامي كما أقرت القمة البرنامج.

وطالبت مصر وأوغندا بأن يتوصلا سويا إلى حل حول نزاعهما لمكان إقامة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في فترة ما بعد النزاعات، واستكمال بحث كيفية تمويل هذا المركز وآليات عمله في المستقبل.

وحثت الدول الأعضاء التي لم تقم بسداد مساهمتها حتى الآن للمبادرة إلى ذلك، وتشجيع الدول الأخرى على سداد متأخراتها.. فيما أوصت بإبقاء الإعفاء من العقوبات المفروضة على جمهورية الكونغو الديمقراطية, والالتزام بالمواعيد النهائية لسداد متأخراتها.

كما أوصت بعدم فرض عقوبات على الصومال بسبب الصعوبات التي يواجهها، فيما طالبت اللجنة الوزارية المختصة بتقدير الأنصبة ببحث أنصبة السودان وجنوب السودان وفقا للمقرر ذي الصلة للمجلس التنفيذي.

وطلبت من المفوضية اتخاذ الإجراءات المناسبة لتسهيل عقد اجتماع للجنة الوزارية المختصة بجدول تقدير الأنصبة، ومواصلة اطلاع الدول الأعضاء على وضع مساهماتها بانتظام وتشجيعها على السداد.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020