شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تراجع عالمي.. دول الخليج تخفّض أسعار الوقود ومصر تعلن زيادة جديدة

بعد تراجع عالمي.. دول الخليج تخفّض أسعار الوقود ومصر تعلن زيادة جديدة
في الوقت الذي ترفع فيه مصر أسعار الوقود، تخفّضه دولة الإمارات وسلطنة عُمان في شهر يوليو الجاري؛ فيما قالت قطر إنها خفّضت سعري البنزين الممتاز والديزل وثبتت سعر البنزين العادي. جاء هذا في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة

في الوقت الذي ترفع فيه مصر أسعار الوقود، تخفّضه دولة الإمارات وسلطنة عُمان في شهر يوليو الجاري؛ فيما قالت قطر إنها خفّضت سعري البنزين الممتاز والديزل وثبتت سعر البنزين العادي.

جاء هذا في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة شريف إسماعيل رفع أسعار الوقود المحلية من 50% إلى 100%، وسط استنكار المواطنين؛ خاصة أنها الزيادة الثانية في أشهر قليلة والثالثة منذ بداية حكم السيسي.

تراجع الأسعار عالميًا

ودعت دول بمجلس التعاون الخليجي إلى إصلاح أنظمة الدعم؛ لا سيما ما يتعلق منها بتقليل دعم أسعار الطاقة، وترشيد استخدامها في خطة لخفض الإنفاق؛ لمواجهة تراجع الدخل من النفط، وعمدت في ذلك إلى تحرير سعر صرف الوقود المحلي وربطه بالأسعار العالمية؛ الأمر الذي ترتب عليه انخفاض في أسعار منتجات وارتفاع في منتجات أخرى.

وكشفت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات عن انخفاض أسعاره وتراجع سعر «بنزين 98» بنسبة 5.1%، و«بنزين 95» بنسبة 5.4%، وهبط «بنزين 91» بنحو 5.6%.

وأعلنت وزارة النفط والغاز العُمانية خفض أسعار الوقود المحلية اعتمادًا على تغيرات الأسعار في الأسواق العالمية، وأوضحت أن سعر لتر البنزين نوع ممتاز «بنزين 95» للشهر القادم سينخفض بنسبة 3%، وسيتراجع سعر النوع العادي «بنزين 91» بنسبة 3.2 %، ويصل سعر اللتر الواحد من الديزل 200 بيسة (52 سنتًا)، متراجعًا بنسبة 3.8%؛ بعدما بدأت السلطنة تحرير أسعار الوقود اعتبارًا من 2016.

واضطر مجلس الوزراء العماني إلى تجميد سعر النوع الأساسي للبنزين إلى أن يتّخذ إجراءات جديدة لتعويض الفئات الأكثر فقرًا في البلاد، بعد أن واجهت الحكومة انتقادات علنية لرفعها أسعار الوقود المحلية من قبل.

من جانبها، قرّرت قطر تحرير أسعار الوقود، وفقًا لما أعلنته وزارة الطاقة والصناعة القطرية. وبحسب مصادر قطرية، انخفض سعر الديزل بنسبة تقارب 7%؛ بينما ثبتت أسعار الجازولين (البنزين) بنوعيه العادي والممتاز كما هي دون تغيير عن السعر الحالي.

وأكد الشيخ مشعل بن جبر آل ثاني، رئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق المحلية، أن «قرار إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة وتعديلها شهريًا يهدف بشكل رئيس إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة».

مصر عكس الاتجاه

في مقابل قرارت خفض أسعار الوقود السابقة، أعلنت مصر رفع أسعار الوقود للمرة الثانية منذ تحرير سعر الجنيه في نوفمبر الماضي.

وكشف وزير البترول طارق الملا عن رفع أسعار وقود وسائل المواصلات بنسب تتراوح بين 5.6 و55 بالمائة، لافتًا إلى أن الحكومة رفعت سعر بنزين «92 أوكتين» إلى خمسة جنيهات (0.28 دولار) للتر من 3.5 جنيهات؛ بزيادة نحو 43%. كما رفعت سعر بنزين «80 أوكتين» إلى 3.65 جنيهات من 2.35 جنيه؛ بزيادة 55%.

وزاد سعر «بنزين 95» بشكل طفيف إلى 6.60 جنيهات للتر من 6.25 جنيهات، بارتفاع 5.6%. وارتفع سعر السولار إلى 3.65 جنيهات للتر من 2.35 جنيه؛ بزيادة 55%. كما ارتفع سعر غاز السيارات 25% إلى جنيهين للمتر المكعب من 1.60 جنيه، وارتفع سعر أسطوانة غاز الطهي (البوتاجاز) من 15 إلى 30 جنيهًا.

وقال الوزير إن رفع أسعار الوقود يأتي «في إطار تعزيز خطة ترشيد الدعم الخاصة بالحكومة المصرية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023