شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد مشاركتهم في مؤتمر للمعارضة الإيرانية.. نواب ينتظرون عقاب«عبدالعال»

بعد مشاركتهم في مؤتمر للمعارضة الإيرانية.. نواب ينتظرون عقاب«عبدالعال»
أحال علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، خمسة نواب إلى التحقيق أمام مكتب المجلس؛ لسفرهم إلى العاصمة الفرنسية باريس لحضور المؤتمر السنوي العام للمعارضة الإيرانية من دون الحصول على إذن مسبق من المجلس.

أحال علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، خمسة نواب إلى التحقيق أمام مكتب المجلس؛ لسفرهم إلى العاصمة الفرنسية باريس لحضور المؤتمر السنوي العام للمعارضة الإيرانية من دون الحصول على إذن مسبق من المجلس.

وسافر النواب جمال عباس والبدري ضيف وداوود سليمان ونعمان البداري ومرتضى العربي لحضور المؤتمر المنعقد بعنوان «إلى أين تذهب إيران؟» وعادوا اليوم السبت بعدما حجز الائتلاف تذاكر عودة لهم على خط طيران قادم إلى القاهرة، فور صدور بيان رسمي من أمانة المجلس تحذّر فيه من المشاركة في المؤتمر.

تبرؤ البرلمان 

وصرّح أمين عام البرلمان، أحمد سعد الدين، بأن النواب وردت إليهم دعوات شخصية غير رسمية للسفر إلى فرنسا وحضور المؤتمر السنوي العام للمعارضة الإيرانية؛ وانتهى مكتب المجلس إلى رفض حضور النواب المؤتمر أو الإذن بسفرهم، مشددًا على تبرؤ البرلمان من أيّ تمثيل في هذا المؤتمر.

وتعقد المعارضة الإيرانية، بقيادة مريم رجوي، مؤتمرها السنوي الكبير في باريس بمشاركة آلاف من الجالية الإيرانية في الخارج ومئات الشخصيات السياسية لدول بالعالم لبحث سُبل إسقاط النظام الإيراني القائم، في حين لا يريد نظام عبدالفتاح السيسي أن يخسر طهران، في ظل الحديث الدائر عن تقارب العلاقات بين البلدين.

استقالة العربي

وأعلن النائب مرتضى العربي تقدّمه باستقالته من مجلس النواب الثلاثاء المقبل فور عودته من فرنسا؛ لعجز المجلس عن تلبية طموحات الشارع المصري وحلّ مشكلات المواطنين، معتبرًا أن قرار الحكومة الأخير بزيادة أسعار المواد البترولية «القشة التي قصمت ظهر البعير؛ كونها جاءت في وقت يعاني فيه المصريون من غلاء الأسعار وتدني دخولهم».

وكتب مرتضى على صفحته الشخصية بموقع «فيس بوك»: «من العاصمة الفرنسية باريس، بلد الحريات والعدالة الاجتماعية، أعلن استقالتي من البرلمان، وسأتقدم بمذكرة مكتوبة ومُسببة لرئيس المجلس الثلاثاء المقبل؛ لعدم قدرة مجلس النواب على تلبية طموحات الشعب المصري وحل مشكلاته».

وأضاف: «عمري ما عرفت معنى الهروب، فمن جاء بأصوات المواطنين بمركزي أبنوب والفتح لا يعرف معنى الانسحاب أو الهروب. من ولد في قرية (بني مر)، بلد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، لا يعرف الهروب أو الانسحاب أو خيانة بلده. موقفي واضح منذ البداية، وهو انحيازي للمواطن. وحسبي الله ونعم الوكيل في كل من وجه لي عبارات التخوين».

عقوبات منتظرة

وقال مصدر برلماني إن النواب الخمسة الذين شاركوا في هذا المؤتمر يواجهون إحدى العقوبتين: إما الحرمان من الجلسات في دور الانعقاد المقبل أو إسقاط العضوية.

وأكّد المصدر أن الدعوات التي تلقاها النواب جاءت بشكل فردي لعدد معين من أعضاء المجلس ولم تُرسل بصفة رسمية، موضحًا أنه بعد عِلم رئيس المجلس بهذه الدعوات نبّه على جميع الأعضاء -عبر رسالة إلى كل نائب- بألا يشاركوا؛ حتى لا تُتهم مصر بالتدخل في شؤون دولة أخرى.

وقال النائب إيهاب الطماوي، أمين سر لجنة القيم، إن اللجنة لا تنظر إلا فيما يحال إليها من مكتب المجلس، موضحًا أنه طبقًا للمادة 29 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكّل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصري، أو الإخلال بواجبات العضوية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023