شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مغرد سعودي يكشف الأسباب الحقيقية لتنحي «بن نايف»

مغرد سعودي يكشف الأسباب الحقيقية لتنحي «بن نايف»
كشف المغرد السعودي «مجتهد» تفاصيل تنحي ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف، حيث أشار إلى ابتزاز أخلاقي تعرض له في مؤامرة نفذتها الإمارات لصالح بن سلمان.

كشف المغرد السعودي «مجتهد» تفاصيل تنحي ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف، حيث أشار إلى ابتزاز أخلاقي تعرض له في مؤامرة نفذتها الإمارات لصالح بن سلمان.

ونشر «مجتهد» عدد من التغريدات، أوضح خلالها تفاصيل المؤامرة التي تعرض لها بن نايف وأجبرته على التنحي لصالح ابن الملك سلمان.

وقال مجتهد «نما إلى علم مجتهد أن السبب النهائي الذي أجبر ابن نايف على التنحي دون مقاومة هو ابتزاز أخلاقي في مؤامرة نفذها عملاء الإمارات لصالح ابن سلمان».

وأضاف: «وجاء هذا الابتزاز بعد سلسلة من الإجراءات التي قص فيها ابن سلمان أجنحة ابن نايف في تجريده من صلاحياته وإبعاد الموالين له من الداخلية».

وتابع: «ويبدو أن محمد ابن نايف نفسه لم يرضخ للابتزاز، والذي تأثر به هو أخوه سعود الذي اعتبرها تدميرا لسمعة أبناء نايف وضغط على محمد من أجل أن يتنحى»

وعن الأسباب الحقيقية لضغط سعود على بن نايف، قال مجتهد «لكن لا يبدو أن نية سعود نظيفة فهو ليس قلقا على سمعة أبناء نايف بل هدفه الاستجابة للإغراء بتعيين ابنه عبد العزيز وزيرا للداخلية ثم وليا للعهد

وأشار إلى التغيير في نظام تداول الحكم في المملكة، من أجل طمأنة سعود «وفي محاولة من ابن سلمان لضمان تعهده لسعود لابنه بولاية العهد جاء تغيير النظام الأساسي الذي يجعل الملك وولي العهد من خطين مختلفين في العائلة».

 وهكذا جعل سعود حجة الابتزاز والفضيحة ذريعة لإبعاد محمد وتمكين ابنه مستغلا كونه أكبر أبناء نايف على أساس أن الأخ الأكبر يقوم مقام الوالد

وأصدر الملك سلمان في 21 يونيو أمرا ملكيا بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصب ولي عهد البلاد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية، وتم تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد. 

وشملت الأوامر الملكية التي أصدرها سلمان،  تعديلا على الفقرة (ب) من المادة الـ5 لنظام الحكم، لتصبح «يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس».

وتُفسر التعديلات على أنه في حال موت الملك سلمان، فإه  لن يكون منصب الملك وولي العهد من نفس الفرع وذلك لأجل طمأنة باقى أمراء العائلة الحاكمة من الأفرع الأخرى.

وتحدثت تقارير إعلامية غربية عن وضع الامير محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية في قصره، بعد إعلان مبايعته للأمير محمد بن سلمان كولي للعهد.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين سعوديين وأمريكيين، منع بن ننايف من السفر وتحديد إقامته داخل قصره، بالإضافة إلى نفس الإجرارات على أسرته.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023