شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجزائر تجهض المخطط المصري لإدانة قطر في القمة الأفريقية

الجزائر تجهض المخطط المصري لإدانة قطر في القمة الأفريقية
ودعت الجزائر دول الخليج إلى الحوار «كوسيلة وحيدة» لتسوية الخلافات بينها، بعدما قامت دول خليجية ومصر بقطع علاقاتها مع الدوحة لاتهامها بدعم الإرهاب، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

فشلت مصر في إقناع دول مشاركة في القمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بتبني موقف الدول المحاصرة لقطر، حيث أكد العديد من القادة والمسؤولين الأفارقة ضرورة حل الأزمة في الإطار الخليجي، وأعلنوا دعمهم الوساطة الكويتية.

الجزائر تفشل المخطط المصري

وكشف الصحفي الجزائري، عياش دراجي، ومدير مكتب الجزيرة في باريس، عن أن الجزائر أفشلت محاولات مصر في استصدار قرار إفريقي ضد قطر. 

وقال دراجي، عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «خابت جهود اللوبي المصري في القمة الإفريقية واصطدم بصخرة اسمها الجزائر، بعد أن حاول بلورة موقف ضد قطر».

الموقف الرسمي الجزائري

ودعت الجزائر  دول الخليج إلى الحوار «كوسيلة وحيدة» لتسوية الخلافات بينها، بعدما قامت دول خليجية ومصر بقطع علاقاتها مع الدوحة لاتهامها بدعم الإرهاب، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

وجاء في البيان بحسب فرانس برس، «مع دعوتها كل الدول المعنية بتبني الحوار كوسيلة وحيدة لحل خلافاتها التي يمكن ان تطرأ بشكل طبيعي في العلاقات بين الدول، فان الجزائر تدعو في جميع الظروف الى احترام مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها».

وأضاف البيان ان الجزائر تبقى واثقة ان الصعوبات الحالية ما هي الا ظرفية وان الحكمة والتعقل سيتغلبان في الاخير «بالنظر الى الرهانات الكبيرة التي تواجه الشعوب العربية وعلى رأسها الارهاب».

 وزير الخارجية يغادر القمة غاضبا

 كما كشفت الصحفية السودانية، مها التلب، في تقرير لها بصحيفة «الراكوبة» حول تفاصيل اجتماعات القمة الإفريقية، عن أن وزير الخارجية المصري سامح شكري قطع اجتماعات القمة الأفريقية وغادر عائداً إلى بلاده مغاضباً —  بحسب تعبيرها -. 

وأكدت التلب أن شكري، فشل في حشد دعم القادة الأفارقة لاتخاذ موقف مؤيد لمصر والسعودية ومقاطعة قطر، مشيرة إلى أنه اجتمع قبل مغادرته بعدة رؤساء أفارقة الذين أكدوا له على أن الأزمة الخليجية شأن يخص دول الخليج وحدها و ليس الدول الأفريقية.

وقالت التلب، إن رئيس غينيا، ألفا كوندي، الذي يرأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، دعا خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية، إلى ضرورة أن تتحدث الدول الأفريقية بصوت واحد بشأن الأزمة الخليجية.

وأضافت: «كوندي طالب ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية بشكل سلمي، ويعتبر هذا الموقف هو الأول من نوعه من رئيس الاتحاد الأفريقي، بعد أسابيع من اندلاع الأزمة إثر إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر، قبل أن تفرض الدول الخليجية الثلاث حصاراً برياً وبحرياً وجوياً على الدوحة».

 ودعا كوندي، دول القارة إلى ضرورة حل النزاعات والصراعات الداخلية عبر الحوار والوسائل السلمية «من أجل إسكات صوت البنادق»، على حد تعبيره.
  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023