شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هل تشعل مخابرات «دول الحصار» الحرب الباردة في وجه قطر؟

هل تشعل مخابرات «دول الحصار» الحرب الباردة في وجه قطر؟
جاء اجتماع رؤساء أجهزة مخابرات مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين بالقاهرة أمس الثلاثاء قبل ساعات من اجتماع وزراء الخارجية، الذين أعربوا عن مواصلتهم حصار الدوحة بعد امتناعها عن تنقيذ قائمة الـ13 مطلبًا ورأت أنها

جاء اجتماع رؤساء أجهزة مخابرات مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين بالقاهرة أمس الثلاثاء قبل ساعات من اجتماع وزراء الخارجية، الذين أعربوا عن مواصلتهم حصار الدوحة بعد امتناعها عن تنقيذ قائمة الـ13 مطلبًا ورأت أنها غير واقعية؛ ما ينذر ببدء اندلاع «الحرب الباردة».

ورأى مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية بلندن «زهير سالم»، في تصريح لـ«رصد»، أن هذا الاجتماع من الممكن أن يقود المنطقة إلى حرب عربية باردة، فضلًا عن مزيد من الانشقاقات العربية التي تتزايد يومًا تلو الآخر.

وأضاف أن المخابرات دورها إشعال الحروب وإخمادها، وأوّل فتيل إشعال الحروب تحري الحروب الباردة، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؛ فقرار قطع العلاقات نفسه سيؤدي إلى حرب باردة عربية جديدة، نظرًا لأن الغرب غير حاسم لموقف الدول العربية؛ بدليل تصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون وحثّه على ضرورة حل الخلافات الخليجية.

استدعاء الحلفاء

وأكّد «زهير» أن هذا الموقف سيدفع قطر إلى استدعاء حلفائها في المنطقة، على رأسهم تركيا والدول التي أعلنت تعاونها معها ودعمها، مثل ألمانيا؛ وهذا ما يؤدي إلى اشتعال الحرب الباردة.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في الخامس من يونيو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وإغلاق حدودهم أمام رحلاتها، واتهموها بدعم «الإرهاب»، وأمهلوا الزائرين والمقيمين القطريين 14 يومًا للمغادرة.

وأصدر وزراء خارجية الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر بيانًا مشتركًا عقب اجتماعهم المغلق اليوم الأربعاء في القاهرة لبحث الأزمة الخليجية، تضمن انتقادات للدوحة؛ فيما لم يتبن خطوات تصعيدية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023