شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جوجل تدعم تقنية جديدة لكتابة الأخبار بصورة آلية

جوجل تدعم تقنية جديدة لكتابة الأخبار بصورة آلية
تعمل المبادرة على تطوير تقنية حديثة لكتابة الأخبار بصورة آلية دون الحاجة إلى صحفي أو محرر لصياغتها، بالتعاون مع وكالة الأنباء البريطانية.

كشفت تقارير إخبارية عن مشاركة شركة جوجل في مبادرة أخبار ديجيتال، إضافة إلى تقديم دعم مادي قد يصل إلى مليون دولار أميركي.

تعمل المبادرة على تطوير تقنية حديثة لكتابة الأخبار بصورة آلية دون الحاجة إلى صحفي أو محرر لصياغتها، بالتعاون مع وكالة الأنباء البريطانية.

وذكرت التقارير الصحفية أن مشاركة الوكالة البريطانية يهدف إلى تطوير تقنية جوجل لكتابة الأخبار والتقارير؛ للاستغناء عن مراسلين ومحررين وصحفيين يعملون لديها.

ومن المتوقع أن تكتب هذه التقنية، التي سيُطلق عليها «سنابيلي»، نحو 30 ألف خبر محلي في الشهر؛ تحتوي على البيانات الصحفية والتقارير التلفزيونية ومقاطع الفيديو.

اللمسة الإنسانية

تعمل هذه التقنية على تخفيف الضغط عن الموسسات الصحفية؛ حيث ستقلل تكاليف إنشاء غرف الأخبار من تجهيزات ورواتب، إضافة إلى تجنب الأخطاء البشرية في أخبار وتقارير، وفقًا لـ«تيك كرانش».

وأثبت التشغيل التجريبي لهذه التقنية نجاحًا مع وكالة أسوشيتد برس الأميركية في كتابة الأخبار الرياضية والاقتصادية؛ حيث عملت على كتابة أخبار نتائج المباريات بمجرد اطّلاع البرمجية على المباراة فور نهايتها.

أما عن الأخبار الاقتصادية، فعملت التقنية على إدخال الإحصاءات التي يترجمها البرنامج إلى خبر اقتصادي متخصص.

وعلّق رئيس تحرير جمعية الصحافة «بيتر كليفتون» على هذه التقنية قائلًا إنها ينبغي أن تسير جنبًا إلى جنب مع الصحفيين والمحررين البشر، وأضاف أنه رغم مساهمتها في تنظيم القصص وتحريرها؛ إلا أنّ اللمسة الإنسانية ستبقى الأبرز.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023