شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صدور كتاب (التصوف والفلسفة) عن الهيئة العامة للكتاب

صدور كتاب (التصوف والفلسفة) عن الهيئة العامة للكتاب
  صدر كتاب "التصوف والفلسفة" تأليف ولتر ستيس وترجمة إمام عبد الفتاح إمام، عن الهيئة المصرية العامة...

 

صدر كتاب "التصوف والفلسفة" تأليف ولتر ستيس وترجمة إمام عبد الفتاح إمام، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

يتألف الكتاب من ثمانية فصول، يعرض الفصل الأول الأفكار الأساسية التي يفترضها البحث مقدما، مثل أن للتصوف قيمة خاصة، وهل يجوز لغير المتصوف أن يكتب شيئا ذا قيمة عن التصوف، وأن المبدأ الطبيعي الذي ينادي بسيادة القوانين في الطبيعة لا يتعارض مع التجارب الصوفية.

ويشرع المؤلف في الفصل الثاني في تشريح التجارب الصوفية، ويقول: إن هناك بعض الظواهر الأخرى التي ترتبط أحيانا ارتباطا وثيقا بالحياة الصوفية، مثل ضروب النشوى والغبطة والانفعال العنيف.

ويطرح المؤلف فى الفصل الثالث السؤال الذي يردده الناس كثيرا وهو هل التجربة الصوفية موضوعية؟ ويناقش في الفصل الرابع ثلاث نظريات دينية تفسر العلاقة بين الله والعالم، وهي وحدة الوجود والثنائية والواحدية، وينتهي إلى رفض النظريتين الثانية والثالثة وتقديم تبرير لوحدة الوجود.

ويناقش الفصل الخامس العلاقة بين التصوف والمنطق، ويقدم حلا يتلخص في أن قوانين المنطق هي قوانين وعينا المألوف وتجاربنا اليومية.

أما الفصل السادس فيناقش موضوع التصوف واللغة، بينما يتناول الفصل السابع التصوف والخلود، وينتهي المؤلف هنا إلى أنه إذا كان التصوف يلقي ضوءا على موضوع الخلود، فربما جاء ذلك نتيجة للإحساس بالخلود. أما الفصل الثامن والأخير فيخصصه المؤلف لمناقشة العلاقة بين التصوف والأخلاق والدين.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020