شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتلال يسعي لتهجير 90 ألف مقدسي لخارج الجدار

الاحتلال يسعي لتهجير 90 ألف مقدسي لخارج الجدار
  أشار موقع صحيفة هآرتس الإلكتروني اليوم الثلاثاء إلى أن بلدية الاحتلال بالقدس تسعى لنقل خدمات الأحياء...

 

أشار موقع صحيفة هآرتس الإلكتروني اليوم الثلاثاء إلى أن بلدية الاحتلال بالقدس تسعى لنقل خدمات الأحياء الفلسطينية في المدينة والتي أصبحت خارج حدود جدار الفصل العنصري إلى "الإدارة المدنية" في جيش الاحتلال.

ويقطن المناطق التي تريد البلدية التخلي عنها نحو 90 ألف مواطن مقدسي، في ظروف معيشية صعبة للغاية وأحياء تفتقر للخدمات تشمل مخيم شعفاط للاجئين، ورأس خميس، وحي السلام.

وقال الموقع : تمنع الاتفاقيات الجهات الفلسطينية الرسمية والأجهزة الأمنية من العمل في هذه المناطق، كما تمتنع في نفس الوقت السلطات الإسرائيلية وشركات البنية التحتية عن العمل فيها بحجة المخاوف الأمنية،.

وكشف التقرير الذي نشره الموقع عقد اجتماعات بين مسؤولين في بلدية الاحتلال وضباط كبار في الجيش الاسرائيلي برئاسة منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية العميد دانغوت إيتان ورئيس الإدارة المدنية العميد الموز موتي، طالبت فيها البلدية، الجيش بتولي المسؤولية المدنية والخدماتية للمناطق المقدسية التي تقع خارج حدود الجدار، لتشمل الصرف الصحي والبناء والخدمات، بينما أشار مسئولو الجيش إلى الصعوبات المتعلقة بالموضوع، لأهمية ارتباطه بوجود قرار سياسي على أعلى المستويات.

وقالت مصادر في بلدية القدس لـ "هآرتس" إن هذا اللقاء يهدف لتعزيز وتحسين التعاون بين البلدية والإدارة المدنية وإن الموضوع ليس موضوعًا سياسيًا".

وكان قد أعلن رئيس بلدية الاحتلال نير بركات قبل ستة أشهر عن نيته نقل الأحياء خارج الجدار إلى الإدارة المدنية ، مشيرًا إلى أن هذا القرار يشمل الخدمات فقط ولا يتطلب تغييرًا في الحدود.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023