شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في أول ظهور له منذ انشقاقه.. طلاس يدعو السوريون للتوحد

في أول ظهور له منذ انشقاقه.. طلاس يدعو السوريون للتوحد
  ظهر الضابط السوري المنشق العميد مناف طلاس- أمس الثلاثاء- الذي فر من سوريا في السادس من هذا الشهر في تلفزيون...

 

ظهر الضابط السوري المنشق العميد مناف طلاس- أمس الثلاثاء- الذي فر من سوريا في السادس من هذا الشهر في تلفزيون العربية في أول ظهور علني له منذ انشقاقه، ودعا الجيش السوري إلى رفض ما سماه "النهج الإجرامي" لنظام الأسد.

وقال طلاس في بيان تلفزيوني بثته قناة العربية: "أتحدث إليكم ليس كمسئول بل كأحد أبناء سوريا، أحد أبناء الجيش العربي السوري الرافض للنهج الإجرامي لهذا النظام الفاسد."

ودعا طلاس السوريين إلى التوحد من اجل "خدمة سوريا ما بعد الأسد".

وأضاف متوجها إلى السوريين في ما أسمته قناة العربية "الإعلان الرسمي لانشقاقه": "أطل عليكم في هذا الظرف العصيب الذي تمر به بلادنا حيث تسيل الدماء البريئة وكل ذنبها أنها تطالب بالحرية".

ودعا إلى "فعل المستحيل من اجل الحفاظ على وحدة سوريا وضمان الشروع في بناء سوريا الجديدة، سوريا التي لا تقوم على الانتقام والإقصاء والاستئثار".

وبرر طلاس موقف عناصر الجيش الذين لم ينشقوا بعد، قائلا: "أيا تكن الأخطاء من قبل البعض في الجيش العربي السوري، فإن كل منتمٍ شريف إلى الجيش لا يقوم بقتل السوريين أو إهانتهم يطبع قبلة اعتزاز وتقدير على جبين كل مواطن حر".

واعتبر أن "هؤلاء الشرفاء هم امتداد للجيش السوري الحر".

وقال طلاس: "من واجبنا كسوريين التوحد لجعل سوريا حرة ديمقراطية لنبني من جديد سوريا اكبر من الأفراد"، داعيا إلى الحفاظ على المؤسسات التي "ليست مؤسسات أفراد اختطفوها وأفقدوها مكانتها".

وآثار إعلان العميد مناف طلا س جدلا واسعا حيث انتقدت المعارضة تأخره في إعلان انشقاقه، ورأى محللون أن انشقاقه بمثابة ضربة قوية للنظام.

وأعلن العميد مناف طلاس انشقاقه عن نظام الأسد في السادس من هذا الشهر وغادر بعدها لفرنسا.

وينتمي طلاس إلى الأغلبية السنية، وكان ضمن الدائرة المقربة من الأسد، وضابطا كبيرا في الحرس الجمهوري، وينتمي طلاس إلى الطائفة السنية، وهو نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس الذي خدم لفترة طويلة في عهد الرئيس حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي. وهو أهم الضباط السوريين الذين انشقوا منذ بدء الثورة السورية في منتصف مارس 2011.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020