شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف أقدم مركب فرعوني جنائزي بأبو رواش

اكتشاف أقدم مركب فرعوني جنائزي بأبو رواش
  أعلن الدكتور محمد إبراهيم علي - وزير الدولة لشئون الآثار- عن اكتشاف أقدم مركب خشبى يعود إلى عهد الملك "دن" من...

 

أعلن الدكتور محمد إبراهيم علي – وزير الدولة لشئون الآثار- عن اكتشاف أقدم مركب خشبى يعود إلى عهد الملك "دن" من عصر الأسرة الأولى الفرعونية (حوالى 3000 سنة قبل الميلاد) بجبانة العصر العتيق في الجهة الشمالية من المصطبة رقم 6 بمنطقة أبو رواش الاثرية ، والمركب في حالة جيدة من الحفظ.

وأشار وزير الأثار إلى أنه أثناء قيام بعثة المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بإجراء الحفائر الأثرية بمنطقة أبو رواش الأثرية كشفت عن بقايا لمركب خشبي، حيث عثر على 11 لوحًا خشبيًا من الأخشاب المحلية بطول ستة أمتار وعرض متر ونصف المتر .

وأوضح الوزير أنه قد تم تشكيل فريق عمل من متخصصي وزارة الآثار والمعهد الفرنسي قاموا بإجراء الترميمات اللازمة لأخشاب المركب بموقع الكشف حتى تم نقله صباح اليوم (الأربعاء) لمعمل المشروعات الخاصة بمركز ترميم المتحف المصري الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة وفقًا لأحدث الأساليب العلمية تمهيدًا لعرضه بقاعة النيل بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

من جانبه، صرح الدكتور الحسين عبد البصير، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير بأن هذا المركب هو مركب جنائزي كانت تدفن بجوار مقبرة المتوفي للاستعانة بها في العالم الآخر، وفقًا للاعتقاد السائد آنذاك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023