شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخرطوم تقدم لوفد جوبا مقترحاتها لمعالجة القضايا الأمنية

الخرطوم تقدم لوفد جوبا مقترحاتها لمعالجة القضايا الأمنية
اقترح الوفد السوداني المشارك في مفاوضات أديس أبابا مع الجنوب إنشاء المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح بين البلدين...

اقترح الوفد السوداني المشارك في مفاوضات أديس أبابا مع الجنوب إنشاء المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح بين البلدين بعمق 10 كيلومترات شمال وجنوب "خط الصفر" وذلك وفقا لما جاء في اتفاقيتي 29 يونيو 2011 و30 يوليو 2011.
وقال المتحدث باسم الوفد السوداني السفير مطرف صديق في تصريحات للصحفيين على هامش المفاوضات الجارية في أديس أبابا اليوم الأربعاء إن وفد الخرطوم اقترح أيضا نشر آليات مراقبة الحدود في مواقعها التي سبق الاتفاق عليها في اتفاق 30 يوليو 2011 خلال الاجتماع الأول للآلية السياسية والأمنية المشتركة في مناطق (ثارجاث والرنك وكادوقلي وأويل وراجا) ومباشرة مهامها بعد تحديد التوقيت بواسطة الآلية السياسية والأمنية المشتركة.
وأشار صديق إلى أن اقتراح وفد الخرطوم يتضمن أضا إنشاء وفتح وإدارة المعابر الحدودية العشرة وفقا لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الأول للآلية السياسية الأمنية المشتركة وذلك بعد تحديد المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح وتفعيل لجنة مراقبة الحدود.
وأكد أن الاقتراح يتضمن التزام الطرفين بضمان حرية حركة وسلامة المواطنين والرعاة والمواشي عبر الحدود المشتركة وباستمرار التفاوض حول المناطق الخمسة المتنازع عليها والالتزام كذلك بعدم استخدام القوة لحل النزاعات حول الحدود.
وأكد صديق أن الاقتراح يتضمن أن يلتزم الطرفان بالوقف الفوري للأعمال العدائية بين البلدين بما يتفق مع خارطة الطريق التي تبناها مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي وأقرها مجلس الأمن الدولي ووفقا للوثيقة المعتمدة لتعريف الأعمال العدائية بتاريخ 23 يونيو 2012 والتي أعطت لكل دولة الحق في الدفاع عن النفس وفقا للمواثيق الدولية، مؤكدا على التزام حكومة السودان بالوقف الفوري للأعمال العدائية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023