شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجبالي يؤكد ضرورة التوصل إلى دستور توافقي وإجراء انتخابات نزيهة

الجبالي يؤكد ضرورة التوصل إلى دستور توافقي وإجراء انتخابات نزيهة
أكد رئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادي الجبالي أن النجاح في المرور من المؤقت إلى المستقر بكل أمان سيكون من...

أكد رئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادي الجبالي أن النجاح في المرور من المؤقت إلى المستقر بكل أمان سيكون من خلال بوابتين أساسيتين هما دستور توافقي وانتخابات حرة ونزيهة.

وأبرز الجبالي- خلال الجلسة التى عقدها المجلس الوطني التأسيسي التونسي اليوم الأربعاء بمناسبة الذكرى 55 لإعلان الجمهورية- حرص الحكومة المتواصل على الحوار والتشاور مع الأحزاب السياسية وهيئات ومنظمات وشخصيات المجتمع المدني حول القضايا الهامة وإعداد مشاريع النصوص الأساسية التي يتطلبها المرور من المرحلة الانتقالية إلى المرحلة المستقرة.

وقال الجبالي- حسبما ذكرت مساء اليوم وكالة الأنباء التونسية-: لسنا ننكر في هذاالمضمار بعض التعثر الحاصل الذي نسعى جميعا إلى تجاوز أسبابه حتى تسهم كل القوى السياسية والمدنية في تحقيق أهداف الثورة واستحقاقات المرحلة.. وجدد على صعيد آخر اقتراح الحكومة إجراء الانتخابات القادمة في 20 مارس 2013 مبينا أنها تعد محطة مفصلية في بناء الجمهورية.

وعن الدستور أكد رئيس الحكومة التونسية أن اهمية الدستور الجديد لا تكمن فقط في المصادقة عليه من قبل المجلس التأسيسي وإنما أيضا في انخراط الجميع في نقاش قضاياه الكبرى.

ولاحظ أن توافق التونسيين على دستور جديد يمثل بالأساس الضامن الحقيقي لاحترامه والعمل بمقتضاه؛ مشيرا إلى أن تحقيق قيم العدل والحرية والكرامة شرط ضروري لتحقيق أهداف الثورة.

وبعد أن جدد التزام الحكومة باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتسريع إنجاز المشاريع وتحقيق آمال الشعب التونسي ذكر الجبالي بأنه تم إقرار الزيادة في الأجور بالنسبة إلى الوظيفة العمومية على قسطين تم صرف القسط الأول خلال هذا الشهر وسيصرف الثاني في الأشهر القادمة.

وأكد الجبالي أن الحكومة ستواصل جهودها للقضاء على أسباب ارتفاع الأسعار وخاصة أسعار المواد الأساسية وتأمين حاجيات السوق من هذه المواد في شهر رمضان المعظم وما بعده.
وبين أن الحكومة تعمل مع شركائها الاقتصاديين والاجتماعيين من أجل صياغة عقد اجتماعي يكون في حجم الثورة واستحقاقات المرحلة وهي مرحلة بناء الجمهورية الثانية؛ قائلا: إنه سيتم الإعلان عن هذا العقد يوم 17 ديسمبر القادم.

واختتم الجبالي مداخلته بالتأكيد على أن المرحلة القادمة تتطلب اتجاه الجميع نحو العمل والإنتاج ومراكمة الإنجازات والحفاظ عليها ودعمها، موضحا أن تحقيق أهداف الثورة وقيام الجمهورية الثانية لا يتم إلا باستكمال الثورة وهو ما يقتضي حمايتها من الثورة المضادة وتسريع القطع مع الاستبداد والفساد ورموزهما.سس



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023