شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أمريكا: إيران تنشط في اليمن لبسط نفوذها على الخليجيين

أمريكا: إيران تنشط في اليمن لبسط نفوذها على الخليجيين
    دبي- قال جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي لدى صنعاء الأحد 25-3-2012 إن بلاده تعتقد أن إيران تعمل مع...

 

 

دبي- قال جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي لدى صنعاء الأحد 25-3-2012 إن بلاده تعتقد أن إيران تعمل مع المتمردين الشيعة في شمال اليمن والانفصاليين في جنوبه لبسط نفوذها على حساب جيران اليمن الخليجيين.

ونقلت صحيفة الحياة عن جيرالد فايرستاين في مقابلة في لندن اتهامه حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) بمساعدة إيران في هذا الأمر على حساب مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت الصحيفة عن فايرستاين قولته في تصريحات نشرتها بالعربية "واضح أن الإيرانيين يريدون بناء نفوذ والتأثير في التطورات الحاصلة في اليمن سواء من خلال الحصول على التأثير داخليًّا أو في شكل أوسع في المنطقة من خلال إقامة موطئ قدم لهم في الجزيرة العربية".

"هو الأمر الذي من الطبيعي أن ينظر إليه بوصفه تهديدًا أمنيًّا من جانب المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي".

وأبلغ فايرستاين رويترز في مقابلة الشهر الماضي أن هناك دلائل على نشاط إيراني أكبر في اليمن لكنه لم يحدد مكانه وكيفيته.

وأضاف "الأدلة المتوافرة تؤكد أن حزب الله وحماس يدعمان هذا الدور والجهد لإيران، كما أننا على علم بأن هناك وجودًا يمنيًّا جنوبيًّا في بيروت تم استخدامه كصلة وصل للدعم الإيراني المقدم لقوى تقوم بالتعطيل في جنوب اليمن".

ولم يرد متحدث باسم السفارة الامريكية في اليمن على الفور على اتصال للتعليق على التصريحات المنشورة.

وكان فايرستاين يشير إلى تصاعد النزعة الانفصالية في الجنوب والذي كان في السابق جمهورية منفصلة خاضت حربًا أهلية مع الشمال عام 1994 بعد أربع سنوات مضطربة من الوحدة السياسية الرسمية.

واكتسبت النزعة الانفصالية القائمة على اتهامات بالتهميش الاقتصادي والسياسي قوة في السنوات الخمس الأخيرة لحكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح وشهد الجنوب مقاطعة اقتراع أجري الشهر الماضي على أن يحل نائب صالح محله.

وكانت الانتخابات عاملاً رئيسيًّا في اتفاق نقل السلطة الذي صاغه مجلس التعاون الخليجي مع الولايات المتحدة بمباركة الامم المتحدة لتفادي الدخول في حرب أهلية بعدما تحولت الاحتجاجات الحاشدة ضد صالح إلى قتال بين جيش منقسم وسيطرة تنظيم القاعدة على المزيد من الأراضي في البلاد.

وقال فايرستاين إن التنظيم استفاد من الاضطربات السياسية في اليمن لكنه قد يلقى الهزيمة على يد الجيش اليمني بعد توحيده. ودعمت الولايات المتحدة وحدات من الجيش يقودها أقارب صالح في إطار حملته ضد القاعدة التي تآمرت لشن هجمات فاشلة انطلاقًا من اليمن.

وأضاف "وبالتأكيد إذا حلينا بعض القضايا السياسية التي تسبب بلبلة في الجيش اليمني فإننا نكون قد حسنّا إمكانات النجاح في المبادرات التي نقوم بها ضد القاعدة".

ونفذت واشنطن حملة من الضربات بالطائرات بدون طيار بينها ضربة العام الماضي لاغتيال مواطن أمريكي تزعم أنه لعب دورا للتآمر في هجوم ضد اعضاء مزعومين بالقاعدة في اليمن.

وجعل أكبر مسئول أمريكي في مجال "مكافحة الإرهاب" التنسيق مع جيش يمني موحد أولوية في العلاقات مع إدارة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وقتل 26 شخصًا في هجوم أعلنت القاعدة مسئوليتها عنه بعد ساعات من أداء هادي اليمين الدستورية متعهدًا بقتال الجماعة.

ورفض فايرستاين التعليق عندما سئل عن الدور الأمريكي الحالي في الضربات الجوية التي وقعت في وقت سابق الشهر الحالي والتي قتلت عشرات الاشخاص في مناطق في جنوب اليمن تسيطر عليها جماعات اسلامية مرتبطة بالقاعدة.

ونقل عنه قوله "ما يمكنني قوله بالطبع هو أننا نعمل عن قرب مع المؤسسة الأمنية للحكومة اليمنية في شأن المبادرات في مجال مكافحة الإرهاب وتحديدًا تلك الهادفة إلى هزيمة القاعدة في جزيرة العرب".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023