شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهالي الواحات البحرية يهددون بغلق المصالح وإيقاف قطار خام حديد حلوان

أهالي الواحات البحرية يهددون بغلق المصالح وإيقاف قطار خام حديد حلوان
هدد أهالي الواحات البحرية - إحدى واحات الصحراء الغربية الخمس - والتي تتبع لإحدى مراكز محافظة الجيزة بالدخول في...

هدد أهالي الواحات البحرية – إحدى واحات الصحراء الغربية الخمس – والتي تتبع لإحدى مراكز محافظة الجيزة بالدخول في اعتصام مفتوح، وذلك في حالة عدم تلبية مطالبهم, والتي منها إقالة بعض رموز الفساد الموالين للنظام السابق، خاصة بعد استيلاء بعض الأفراد من أهالي الواحة على أكثر من خمسين ألف فدان من أراضي أملاك الدولة.
يذكر أن أهل الواحات البحرية نظموا اعتصاما سابقا قبل بداية شهر رمضان بخمسة أيام، وقاموا في يومهم الرابع والخامس من هذا الاعتصام بغلق أبواب الوحدة المحلية ومكتب البريد والبنك الوطني للتنمية بالواحات.

وقد قال محمد كمال – أحد منسقي الاعتصام السابق والقيادي بحركة شباب ضد الفساد, الحركة المسئولة عن الاعتصام السابق والتي تنظم حاليا اعتصاما وإضرابا مفتوحا بعد شهر رمضان -: "نظمنا اعتصاما سابقا قبل رمضان بخمسة أيام على أننا سنستكمله بعد انتهاء الشهر الكريم إن لم يتم إجابة مطالبنا, والتي منها تخصيص نسبة من عمالة منجم الحديد بالواحات للمواطنين بها، وإظهار خريطة للمناطق الأثرية بالواحات, وتقنين الأراضي من خلال تشكيل لجنة من المحافظة تحدد ملكية كل مواطن بالواحات، حتى تنتهي ظاهرة وضع اليد على الأراضي فيها".

وأضاف إسلام سيد – أحد مواطني الواحات-: "سنجدد الاعتصام الذي قمنا به سابقًا في حالة عدم إجابة مطالبنا، فنحن نريد توفير المرافق, ورصف الطرق, وفرض رقابة مستمرة على أجهزة الدولة، خاصة الوحدة المحلية ومكتب التموين".

وأردف: "نريد توسيع طريق الواحات البحرية للقاهرة المهدد بالعديد من المخاطر نتيجة الحوادث التي تتم به، فهذا الطريق عبارة عن حارتين ويخدم شركات بترول, ويشهد الكثير من الحوادث".
وأكمل: "يمكن تنفيذ توسيع الطريق من خلال خطة طويلة المدى أو من خلال قيام شركات البترول المستفيدة من المرور به بدفع نسبة من مواردها المالية لتوسيعه".

بينما قال محمد وصفي – أحد منسقي الاعتصام بالحركة-: "مياه الشرب الموجودة بالواحات أصابت الكثير من أهلها بأمراض عديدة منها حصاوى على الكلى، وبالواحات قريتان فقط بهم مياه صالحة للشرب؛ نتيجة وجود محطات ترشيح بها, وهم قريتا «العجور» و«القبالة»، وباقي القرى لا يوجد بها قطرة واحدة من المياه الصالحة, أي إنه ليس مستحيلا أن يتم توصيل مياه صالحة للشرب لباقي قرى الواحات إن تم الاعتناء بها كالقريتين السابقتين".

وأضاف وصفي: "على الرغم من زيارة إحدى منظمات حقوق الإنسان لنا إلا إنه لم يجد جديد إلى الآن، ونؤكد نحن حركة شباب ضد الفساد أننا سنقوم بعد شهر رمضان الكريم بتنظيم اعتصام مفتوح حال عدم تنفيذ مطالبنا, وسيبدأ اعتصامنا أمام شركة المياه".

وختم: "بعض الأهالي بالواحة يصرون على قطع شريط القطار الذي يقوم بنقل خام الحديد من منجم الواحات إلى مصنع شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023