شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس الأمن يمدد بعثة الأمم المتحدة في كوت ديفوار لعام آخر

مجلس الأمن يمدد بعثة الأمم المتحدة في كوت ديفوار لعام آخر
  مدد مجلس الأمن الدولي ولاية بعثة الأمم المتحدة في كوت ديفوار (أونوسي) لمدة عام آخر.   وقرر مجلس...

 

مدد مجلس الأمن الدولي ولاية بعثة الأمم المتحدة في كوت ديفوار (أونوسي) لمدة عام آخر.
 
وقرر مجلس الأمن بالاجماع – حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" صباح اليوم (الجمعة) – تقليص عدد أفراد كتيبة القوة العسكرية لأونوسي، الأمر الذي سيزيد بالتالي عن 8.837 جندي، 
كما سيظل عدد افراد الشرطة كما هو 1.555.
 
وأضاف الراديو أن أونوسي ستلجأ إلى استخدام ثلاثة مروحيات مسلحة تستخدمهم بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا حيث سيقومون بالتحليق على طول الحدود الفاصلة بين كوت ديفوار وليبيريا.
 
وأوضح الراديو أن هذا التعديل يعكس توصيات الأمانة العامة للأمم المتحدة التي اتخذت قرارا بالحد من الميزانية العامة المخصصة لعمليات حفظ السلام في العالم.
 
وأشار الراديو إلى أن هذا القرار يدل على أن حماية المدنيين يجب أن تبقى لها الأولوية للبعثة الأممية ولكن ينبغي أن تركز أكثر على تقديم الدعم للحكومة من أجل تسريح الميليشيات وإصلاح قطاع الأمن.
 
يذكر أن اصلاح الجيش يعد أحد اهم التحديات التي يواجهها الرئيس الإيفواري"الحسن أواتارا" عقب الأزمة السياسية التي ضربت البلاد من شهر ديسمبر عام 2010 حتى شهر إبريل عام 2011 والتي انتهت بحرب استمرت أسبوعين وراح ضحيتها نحو 3000 شخص.
يشار إلى أن منطقة غرب كوت ديفوار تعد فريسة منذ سنوات طويلة لموجة توترات طائفية عنيفة على خلفية نزاعات على ملكية الاراضى .
 
جدير بالذكر أن 12 شخصا على الأقل قتلوا، كما أصيب 40 أخرين في 20 يوليو الجاري جراء أعمال عنف اندلعت في مدينة "دويكويه" في غرب كوت ديفوار، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023