شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الطيبي: الدولة ملتزمة في الدستور الجديد بتوفير السكن

الطيبي: الدولة ملتزمة في الدستور الجديد بتوفير السكن
  قالت "منال الطيبي" - مقرر مساعد لجنة الحريات والواجبات بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور - إنه لأول مرة ينص...

 

قالت "منال الطيبي" – مقرر مساعد لجنة الحريات والواجبات بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور – إنه لأول مرة ينص الدستور الجديد على أحقية المواطن في السكن.

 واعتبرت ذلك حلمًا بعيد المنال عن أي مصري إذ إن «المادة ستتضمن حق جميع المصريين في السكن، وأن الدولة تكون ملتزمة إلتزامًا مباشرًا في توفير هذا الحق، خاصة للفئات الأكثر احتياجًا وضعفًا، كما ستنص المادة على أنه لا يجوز للسلطات طرد مواطن من منزله أو هدمه من دون حكم قضائي».

وأضافت الطيبي في تصريحات صحفية أن الوضع في النظام السابق كان يجري فيه هدم المنازل وفق قرارات إدارية في يد المسؤولين مما ساعد على نشر الفساد، وتنص المادة أيضًا على أن تقوم الدولة بدعم المبادرات المحلية الذاتية للمجتمعات، بمنح الحق لأي مجموعة من الأفراد في بناء مسكن والدولة ملتزمة بتوفير كل الإمكانيات لهم ومدهم بالمرافق، بالإضافة لعودة الدولة في دعم التعاونيات من جديد.

وكشفت مقررة لجنة الحريات بـ«التأسيسية» عن أن «النقطة المهمة في نص هذه المادة، هو أن الدولة ستقوم بتنظيم استخدام الأراضي بما يحافظ على مصالح حقوق الأجيال القادمة، وهو بند مهم لوقف توجه الدولة في بيع الأراضي».

وتابعت قائلة: «أكدنا في مواد الحريات العدالة الاجتماعية التي تتمثل في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن، التي لم تكن موجودة من الأصل في باب الحقوق والحريات في الدستور، وبعضها كان منصوصًا عليه كـ(شعارات) في باب مقومات الدولة، والتعديل الجديد سيتضمن دمج الحقوق السياسية والمدنية للمواطن بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية في باب الحقوق الحريات، حتى يتمتع بها كل مواطن مصري».

ونفت الطيبي، صياغة أي مادة في باب الحريات بصورة نهائية حتى الآن، لافتة إلى أن «المواد ما زالت في إطار المناقشة واستقبال الاقتراحات داخل اللجنة، وسيتم وضع الصياغة النهائية للنصوص بعد 3 أغسطس (آب) المقبل، وهو موعد انتهاء عمل لجنة المقترحات والحوارات المجتمعية بالجمعية التأسيسية، حتى نضمن الاطلاع على جميع المقترحات وتضمينها في المواد الجديدة».

وقالت الطيبي، وهي أيضًا ناشطة حقوقية مصرية، إن «هناك مواد ما زال حولها نقاش للوصول إلى صياغة أفضل في مقدمتها مادة حرية العقيدة، والمرأة، وتقنين حق الإضراب، وحبس الصحفيين»، مضيفة أن «مادة حرية العقيدة في الدستور القديم منحت حرية العقيدة لكل الناس، بمعنى من أراد أن يكون مسلمًا أو مسيحيًا أو كافرًا يكون؛ وقصرت ممارسة الشعائر على أصحاب الديانات السماوية الثلاث، ومن المقرر بعد المناقشات أن تنص في نصها الجديد على أن ممارسة الشعائر الدينية حق مكفول للجميع».

أما عن المرأة، فقالت منال الطيبي إنه «لا يوجد نص خاص بالمرأة في الدستور القديم، لأنها تعامل بصفتها مواطنة مصرية، ورأينا في الدستور الجديد تخصيص مادة لها؛ لكن هذا واجه خلافات كثيرة داخل اللجنة، خاصة عندما طلب البعض إضافة عبارة (بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية) في حقوق المرأة، لأن هذه العبارة موجودة بالفعل في نص المادة الثانية من الدستور، التي تم الاتفاق على أن تكون كما هي ونصها (الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع)».

وفي ما يتعلق بالمادة الخاصة بحق الإضراب، أشارت الطيبي إلى أن «حق الإضراب مكفول للجميع بشرط عدم المساس بممتلكات الدولة، وعدم تعطيل المرافق الحيوية المهمة، والحفاظ على سلامة المواطنين».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023