شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ذاكرة مصر المعاصرة تشارك في احتفالية “اكتشف مصر الحديثة” بفرنسا

ذاكرة مصر المعاصرة تشارك في احتفالية “اكتشف مصر الحديثة” بفرنسا
  تستعد ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية للمشاركة في ثاني فعالياتها الأوروبية، وذلك في احتفالية "اكتشف مصر...

 

تستعد ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية للمشاركة في ثاني فعالياتها الأوروبية، وذلك في احتفالية "اكتشف مصر الحديثة"  بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي يستضيفها المكتب الثقافي المصري بباريس في الفترة من 1 إلى 13 أكتوبر 2012، بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وصرح مدير إدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة الدكتور خالد عزب بأن المكتبة ستقوم بتنظيم تلك الاحتفالية الكبرى بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بباريس،معربا عن سعادته بالدعوة التي وجهت من المستشار الثقافي المصري بباريس الدكتورة أمل الصبان من أجل التعاون مع ذاكرة مصر المعاصرة لإقامة وإنجاح هذا الحدث الكبير.

وأوضحت الصبان أن تلك الاحتفالية تأتي انطلاقا من رسالة المكتب الثقافي المصري بباريس التي تقوم على ربط أبناء الجالية المصرية بفرنسا بوطنهم الأم، وتعريف الشعب الفرنسي والأوروبي بتاريخ مصر الحديث والمعاصر.

ومن المقرر أن يشهد الاحتفالية السفير المصري بباريس، وعدد من كبار المسئولين في فرنسا وأعضاء السفارة المصرية والمكتب الثقافي المصري والمركز الثقافي المصري، وأعضاء السلك الدبلوماسي المصري لعدة دول أجنبية، وكذلك أعضاء الجالية المصرية المقيمة بفرنسا.

ومن جانبه ، أكد رئيس وحدة ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية محمود عزت أن الاحتفالية ستشهد معرضا كبيرا لمجموعة نادرة من الصور الخاصة بذكرى حرب أكتوبر والثورات المصرية الحديثة والحروب التي شاركت فيها مصر خلال القرنين الماضيين، وكذلك معرض للكتب والكتالوجات التذكارية التي أنتجتها مكتبة الإسكندرية وذاكرة مصر المعاصرة وإدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة.

وقال إنه سيخصص يوما لعرض عدد من الأفلام الوثائقية؛ منها "ذاكرة مصر المعاصرة" و"السادات" و"جمال عبدالناصر"؛ وهي أفلام من إنتاج ذاكرة مصر المعاصرة بالمكتبة.

كما سيلقي محمود عزت محاضرتين على هامش الاحتفالية؛ الأولى عن تاريخ حرب أكتوبر ورحلة الحرب والسلام، والثانية عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وكيفية تصفح الموقع والإبحار فيه وطرق استعراض المواد والتقنيات الحديثة المستخدمة في توثيق تاريخ مصر الحديث والمعاصر بشكل رقمي من خلال الموقع الذي يضم مئات الآلاف من الصور والوثائق والفيديو والصوتيات والأبحاث العلمية في كافة مجالات الحياة المصرية.

وتعد ذاكرة مصر المعاصرة ، أكبر مكتبة رقمية عربية لتوثيق الـ"200" عاما الأخيرة من تاريخ مصر المعاصر من عهد محمد علي باشا وحتى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وذلك من خلال أكثر من 110 آلاف وحدة من المواد الفيلمية والوثائق، والصور، وملفات الصوت، والخرائط، والمقالات، وطوابع البريد، والعملات، والمقدمات البحثية، وغيرها، وقد شكلت المجموعة فهرسا يتضمن 14 صنفا مختلفا من مواد التوثيق، كما فاز الموقع بجائزة الكندي للمعلوماتية كأفضل موقع ثقافي باللغة العربية في الوطن العربي في مايو 2009 بدمشق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020