شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد التأسيسية يتعرف على مقترحات أبناء شمال سيناء بشأن الدستور الجديد

وفد التأسيسية يتعرف على مقترحات أبناء شمال سيناء بشأن الدستور الجديد
  تحت عنوان "اكتب دستورك" عقدت لجنة الاقتراحات والحوارات والاتصالات المجتمعية بالجمعية التأسيسية للدستور...

 

تحت عنوان "اكتب دستورك" عقدت لجنة الاقتراحات والحوارات والاتصالات المجتمعية بالجمعية التأسيسية للدستور مؤتمرا اليوم مع أهالي محافظة شمال سيناء لعرض وجهات نظرهم والتعبير عن آرائهم في الدستور الجديد، وتوضيح مقترحاتهم ومطالبهم منه.

وتم الاستماع إلى شيوخ القبائل والعائلات وعواقلها ورموزها وشبابها ونسائها وممثلي القوى السياسية والحركات الثورية والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، وذلك للتعرف على آرائهم والإطلاع على أفكارهم في وضع الدستور المصري الجديد.

وأكد الدكتور محمد البلتاجي مقرر لجنة الاقتراحات والحوارات والاتصالات المجتمعية بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور أن هدف اللجنة هو التعرف على رؤية الشارع المصري حول الدستور الجديد، وأن هذا الدستور يجب أن يكتبه المصريون جميعا، مشيرا إلى أن تحرك اللجنة في كافة المحافظات وحوارها مع مختلف شرائح المجتمع لمعرفة ماذا يريد المصريون جميعا داخل الوطن.

فهناك تمثيل كامل للمجتمع من شيوخ وشباب ورجال ونساء وجمعيات أهلية وأحزاب وحركات وثوار ومعاقين وشهداء وأزهر وكنيسة، علاوة على رصد آراء المصريين في الخارج، ويتم نقل كل ذلك إلى الجمعية التأسيسية لتكون مثار نقاش على مستوى جميع اللجان النوعية في الجمعية.

وأضاف البلتاجى أن اللجنة زارت عددا من مدن ومحافظات القناة وسيناء، في إطار الجولات التي تقوم بها في كافة محافظات الجمهورية لاستكمال الحوار المجتمعي والمشاركة الواسعة لكافة المواطنين في ربوع مصر في كتابة الدستور بعد الثورة.

وأشار إلى أهمية استكمال الحوار المجتمعي الموسع الذي تقوم به اللجنة عبر تنقلها في كافة المحافظات والمدن المصرية والاستماع إلى المواطنين بكافة أطيافهم وانتماءاتهم السياسية، لما لهذا الحوار المجتمعي من أهمية كبيرة في كتابة عقد اجتماعي جديد يعبر عن كافة المصريين، وأن هذا الحوار مستمر، وإننا سنكمل مشروع الدستور ونقدمه للشعب المصري.

ومن جانبه أعلن أحمد ماهر منسق حركة 6 أبريل وعضو اللجنة التأسيسية لوضع الدستور أنه تم تقسيم لجان الجمعية إلى 4 لجان رئيسية لإمكان تغطية جميع جوانب الدستور من وجهات النظر ومقترحات المواطنين، قبل وبعد دراستها وعرضها على اللجنة المختصة.

وأضاف محمد السعيد- المنسق العام لائتلاف شباب الثورة عضو اللجنة التأسيسية لوضع الدستور- أنه يتم حاليا الاستماع لكافة الأفكار والمقترحات حول الدستور الجديدحتى نصل إلى اعداد دستور جيد يعبر عن جموع المصريين، مشيرا إلى أن اللجنة تقوم بمجهود كبير، ولديها حس وطني عال، وتحرص على أن يتم تمثيل الجميع في هذه الجمعية لكي يشاركوا في كتابة دستورهم الجديد.

حضر المؤتمر الذي عقد بمقر مسرح جامعة قناة السويس بكلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش اللواء جابر العربي سكرتير عام المحافظة نائبا عن محافظ شمال سيناء، والدكتور رضا أبو حطب مستشار رئيس جامعة قناة السويس بقطاع العريش نائبا عن رئيس الجامعة.

وقد طالبت معظم الاقتراحات اللجنة بالتأكيد على حق المواطنة لأبناء سيناء وإقرار حقوقهم المشروعة بلا تمييز أسوة بباقي مواطني محافظات الجمهورية من تمليك ومساواة وعدالة اجتماعية.

وطالب الشيخ محمد بدير باستقلال الأزهر الشريف، وعودة أمواله إليه وهيئة كبار العلماء كما كانت في الماضي، وأن يتم انتخاب شيخ الأزهر من بين هيئة كبار العلماء.
ومن جانبه أكد القس ميخائيل- ممثل الكنيسة- عدم وجود مطالب خاصة بالكنيسة؛حيث إن الدستور يكفل حقوق جميع المواطنين؛ بحيث يحس الجميع أنهم في وطنهم وبين إخوانهم، مشيرا إلى أنه لا فرق بين مصري وآخر، وأن مسيحيو مصر ومسلميها يعيشون سويا في محبة وسلام منذ أكثر من 1400 عام.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020