شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

(المحافظة على التراث) تستغيث للحفاظ على طابع شارع المعز الأثري

(المحافظة على التراث) تستغيث للحفاظ على طابع شارع المعز الأثري
  وجهت جمعية المحافظة على التراث المصري استغاثة عاجلة تهيب فيها بالجهات المعنية من وزارة الدولة لشئون الآثار...

 

وجهت جمعية المحافظة على التراث المصري استغاثة عاجلة تهيب فيها بالجهات المعنية من وزارة الدولة لشئون الآثار ومحافظة القاهرة بمنع دخول العربات لشارع المعز بالقاهرة التاريخية، والذي يهدد أكبر مشروع ترميم وتطوير بالمنطقة.

وأكد الدكتور عبد الرحيم ريحان -مقرر إعلام الجمعية- أن دخول العربات والدرجات البخارية لشارع المعز ليلا ونهارا خلال شهر رمضان يهدد بكارثة، حيث ان الشارع مرصوف بطريقة لاستخدام المشاة فقط ولا يصلح لمرور هذا الكم من السيارات ، فضلا عن تأثير عوادم السيارات على الآثار التاريخية الهامة والمتعددة بالشارع.

وقال ريحان اليوم (الإثنين): "إن وزارة الدولة لشئون الآثار قامت بمجهود كبير خلال السنوات الماضية بمشروع عملاق للحفاظ على قلب القاهرة التاريخية المتمثل في شارع المعز بمنطقة الحسين، وعادت المنطقة لرونقها كمنطقة جذب سياحي عالمي، وتم عمل صرف صحي وخفض منسوب المياه الجوفية ومشروع إضاءة بطريقة فنية جذبت الكثير من السائحين والمصريين لزيارتها، وتم منع السيارات من الدخول للمنطقة، إلا في ساعات متأخرة من الواحدة بعد منتصف الليل حتى السابعة صباحا لخدمة المنطقة التجارية، ولكن وبسبب عدم الوعي قد تم خرق هذه التعليمات في شهر رمضان".

جدير بالذكر أن شارع المعز يعكس حضارة مصر الإسلامية وتراثها المعماري الفريد على مر العصور الإسلامية المختلفة.

وكان شارع المعز لدين الله الفاطمي قد غمرته مياه الصرف الصحى في شهر فبراير الماضي، والتي باتت تهدد مبانيه وأهله وتهدد التاريخ الأثري الإسلامي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020