شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وعود الـ 100يوم ودعم المجتمع المدني

وعود الـ 100يوم ودعم المجتمع المدني
    للمجتمع المدني دور كبير في النهوض بالمجتمع والارتقاء به، وكلما كان للمجتمع المدني تواجد وحضور إلى...

 

 

للمجتمع المدني دور كبير في النهوض بالمجتمع والارتقاء به، وكلما كان للمجتمع المدني تواجد وحضور إلى جانب الدولة كلما خفف ذلك من العبء الملقى على كهل الدولة وساعد بشكل أكبر في بناء كوادر بشرية فعالة داخل المجتمع، ولما كان النظام السابق معروف باستئثاره بالسلطة مما آثر على دور المنظمات المدنية  التي رغم كثرتها إلا أنها لم تعدو عن كونها مجرد ديكور تجميلي غير فعال بشكل واضح ومحدود، فهل مع قيام الثورة ومع مجىء أول رئيس منتخب ولدية خطة الـ100 يسعى لتطبيقها وفي حاجة من يشاركه كان لمنظمات المجتمع المدني دور ؟ وما طبيعته؟
 
الخبز و النظافة
 يقول عبد الله شلبي _رئيس جمعية تنمية المجتمع المحلي بالمطرية_ بالنسبة لجمعيتنا قد كانت نظافة أحياء المطرية من أهم الألولويات, كما تعاونا مع إدارة التموين في مراقبة كمية الدقيق الوارد للأفران بالإضافة لتوصيل الخبز نفسه إلى المنازل, وأما عن نشاط الإطعام فقد تعاونا مع بنك الطعام ومؤسسة عامش في تزويد الشنط الرمضانية وتوصيلها إلى الأحياء الفقيرة.
وأضاف شلبي "أن الجمعيات الأهلية كانت تقوم بدورها سابقا, لكن وجود رئيس كان بمثابة قوة دفع لتنفيذ الخطط والأنشطة الخيرية".
 
واتفق معه محمود محمد الأبيض- مدير جمعية نور بلدنا – قائلا" إن الجمعية بدأت في دعم الرئيس منذ اللحظة الأولى للـ100يوم من خلال خطة على ثلاث محاور وهي النظافة والإنارة وإصلاح الشوارع ، كما تعاونا مع جمعية مصر الخير في إطعام القري الفقيرة مضيف أنه على الجميع أن يعمل في دعم خطط الرئيس لبناء وطن ذو بنية قوية".
 
متابعة الأحياء 
أما محمد عثمان – رئيس جمعية بيت العيلة-  فيقول " نحن نتابع خطط الرئيس بدءا من النظافة في الأحياء وفصل المخلفات من المنبع لتكوينها وذلك بالتعاون مع رؤساء الأحياء"، ويضيف عثمان "قائلا" ساهمنا في متابعة خطط الأحياء لمراقبة الدقيق خاصة في المناطق العشوائية مثل عزبة الهجانة وعزبة العرب والتى يكثر فيها قراصنة الدقيق، كما قمنا بمناسبة الشهر الكريم بزيادة عدد الشنط الرمضانية إلى 250 ألف شنطة بدلا من 30 ألف وذلك لتكفية حاجة الأحياء الفقيرة من الغذاء".
 
خطة مستقلة
ومن ناحيته يقول على أمين- سكرتير مجلس إدارة صناع الحياة- إن الجمعية غير ملتزمة بخطة الرئيس فنحن نلتزم بخطة تنموية على ثلاث محاور, بدءا من التعليم ومشاريع محو الأمية بالتعاون مع شركة فودافون والتي ستقضي على أمية 120ألف أم مصرية, ثم محور الصحة من خلال التوعية بالمخدرات والإدمان, وصولا إلى خطة القضاء على الفقر والمتسربين من التعليم بالإضافة لمشاريع الصرف الصحي والخدمات المجتمعية".
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020