شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجيش الحر : حكومة المالح تحاول إحياء نظام بشار

الجيش الحر : حكومة المالح تحاول إحياء نظام بشار
  على الرغم من اعلان المجلس الوطني السوري أمس الثلاثاء البدء في تشكيل الحكومة الانتقالية أعلن مجلس الأمناء الثوري...

 

على الرغم من اعلان المجلس الوطني السوري أمس الثلاثاء البدء في تشكيل الحكومة الانتقالية أعلن مجلس الأمناء الثوري السوري أمس الثلاثاء أيضا  تكليف المعارض البارز هيثم المالح بتشكيل حكومة يكون أهم أولوياتها دعم الجيش الحر والتنسيق بين قوى المعارضة لإسقاط نظام الأسد.
 
ونتيجة لهذه الخطوة انتقد رئيس المجلس الوطني عبد الباسط سيدا في تصريحات صحفية قرار مجلس الأمناء بتشكيل الحكومة قائلا  إن "هذه خطوة متسرعة كنا نتمنى ألا تكون"، 
مضيفا أن "تشكيل هذه الحكومة أو غيرها بهذه الطريقة أمر يضعف المعارضة".
 
وأكد سيدا في تصريحات صحفية أمس  أن تشكيل الحكومة الانتقالية يتطلب مشاورات مع جميع أعضاء المعارضة ومقاتليها والجيش السوري الحر، مضيفا "لكن إذا خرجت كل جماعة لتعلن منفردة تشكيل حكومة جديدة من دون محادثات وبحث فإن هذا يعني أن ننتهي إلى سلسلة من الحكومات الضعيفة التي لا تمثل أحدا، ولن تكون قادرة على أن تفعل أي شيء".
 
أما على  صعيد الجيش الحرقال الأسعد إن السياسيين الذين شكلوا الائتلاف الجديد أصابتهم حمى التسلق على الفرص واغتنام المناصب الأمر الذي دفعهم للإعلان عن إنشاء وتأسيس حكومة انتقالية "في محاولة صريحة وواضحة لركوب ثورتنا والإتجار بدماء شهداء" .
 
وأضاف "أنهم بالواقع يحاولون إعادة إحياء نظام بشار الأسد الساقط باتخاذ قرار من دون الرجوع للشعب الذي بذل الدم والدموع لكي يحصل على استقلاله من عصابة الأسد المجرمة".
 
واعتبر الأسعد أن الإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية يهدف بشكل رئيسي "لإرضاء الخارج وضرب الداخل بعضهم ببعض وتفكيك يد الشعب الضاربة والمتمثلة بالجيش السوري الحر".
 
ومن الناحية الأخرى يقول باسل الحفار عضو المكتب السياسي في جماعة الإخوان المسلمين بسوريا  في تصريحات لـ شبكة رصد الإخبارية" إن "من حق هيثم المالح المبادرة إلى إعلان حكومة انتقالية رغم أننا كثوريين كنا نتمنى من المعارضة في الخارج والداخل أن يكون لديها اليات تنسيق وتخرج بآراء متفقة تجمع الشعب السورى ولا تفرقه" ، على حد تعبيره .
 
وأكد الحفار أن أي  حكومة انتقالية لابد أن تحترم إردة وكفاءات الشعب السورى في الداخل والتي قامت بالثورة على اكتافها وأن الحكم على كل هذه التشكيلات والممارسات هو الشعب، مضيفا أن "المالح ولا غيره لا يستطيعو أن يفرضوا شيئا على الشعب السوري" ، على حد قوله .
 
و ردا على اعتراض الجيش الحر على حكومة هيثم المالح قال الحفار إن الجيش الحر منقسم على نفسه بسبب كونه عنوان عريض لعمليات عسكرية متفرقة ضدالنظام أكثر من كونه تنظيم حقيقي، وبالتالي فإن قبوله من عدم قبوله بأي شكل لا يمثل إلا الشخصيات التي أعلنت عن القبول من عدمه.
 
ويشار إلى أن ، هيثم المالح أعلن فىقت سابق عن تشكيل هيئة مجلس أمناء الثورة من 15 عضوا تحضيرا لتشكيل حكومة انتقالية. وأكد خلال مؤتمرصحفي في القاهرة- أنه سيبدأ حوارا مع جميع أعضاء المعارضة بما في ذلك الجيش الحر للاتفاق على تركيبة الحكومة الانتقالية، الحكومة الانتقالية ستكون بعيدة عن الانتماءات الحزبية وتحرص على وجود توافق.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023