شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

300 قتيل إسرائيلي في حالة الحرب مع إيران

300 قتيل إسرائيلي في حالة الحرب مع إيران
  وضع خبراء العمليات في أذرع الأمن الإسرائيلية تقديرات وتوقعات حول عدد الضحايا والقتلى الإسرائيليين حال دخول...

 

وضع خبراء العمليات في أذرع الأمن الإسرائيلية تقديرات وتوقعات حول عدد الضحايا والقتلى الإسرائيليين حال دخول إسرائيل في حرب مع إيران وسوريا، وحسبما نشرته صحيفة هاآرتس صباح اليوم الخميس فإن عدد القتلى الأولي في صفوف الإسرائيليين سيصل إلى 200 قتيل حال دخول إسرائيل حربا مع إيران وحزب الله ويرتفع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 300 قتيل إذا اشتركت سوريا في هذه الحرب مع إيران وحزب الله.

كان وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك قد أجرى مسبقا مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية أعلن بعدها أن عدد القتلى المتوقعين سيكون اقل من خمسمائة شخص، وتعتمد هذه التقديرات والحسابات على عدد الصواريخ والقذائف الصاروخية المتوفرة في الطرف الآخر، وفقا للحسابات المعتمدة على الحروب السابقة، ووفقا لدرجة جاهزية الجبهة الداخلية في إسرائيل.

وقالت الصحيفة: إن إيران تمتلك، وفقا لما نشر في وسائل إعلام غربية، عدة مئات من الصواريخ بعيدة المدى من مجموعة صواريخ شهاب المختلفة والتي يمكنها الوصول وضرب أهداف داخل إسرائيل.

ووفقا للتقديرات فإنه في حال هجوم إسرائيلي ضد إيران فسترد الأخيرة على الهجوم دون استنفاذ كامل ترسانتها العسكرية من الصواريخ، وبالنظر إلى أن قسما من هذه الصواريخ لن يصيب الهدف وسيسقط في مناطق مفتوحة، فيما سيتم إسقاط قسم آخر منها، إلا أن التقديرات الإسرائيلية تقول بأن عشرات الصواريخ الأخرى ستضرب الأهداف المدنية، مع الاعتقاد بأن هذه الصواريخ ستوجه لضرب منطقة المركز، في تل أبيب ومحيطها.

ومع اعتراف الدوائر الأمنية المختلفة بنوعية الصواريخ الإيرانية، إلا أنها ترى وجود عدة عوامل ومركبات ستقلل من أثر الضربة الإيرانية، منها مثلا عدم الكثافة السكانية وقلة كثافة البناء في الأحياء السكنية، ناهيك عن إضافة الملاجئ المحصنة والغرف الآمنة، وفوق كل ذلك سلوك المواطنين في حال إطلاق صفارات الإنذار ومدى جاهزية الجبهة الداخلية، وهي عوامل ترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، أنها قادرة على امتصاص الضربة الإيرانية وتقليل حجم الخسائر والأضرار التي قد تسببها.

وفي هذا السياق كشفت الصحيفة مثلا أن منظمات الإنذار الأمريكية من طراز Xتوفر للجبهة الداخلية والمواطنين مدة زمنية كافية للاختباء ودخول الملاجئ والغرف الآمنة،وتمتد هذه المدة لغاية 15 دقيقة في حالة إطلاق صواريخ من إيران.

وبحسب التقديرات المذكورة فإنه في حال مواجهة مع حزب الله، الذي تقدر ترسانته الصاروخية ب60 ألف صاروخ، فإن الأمر يتوقف كثيرا على قدرات سلاح الجو الإسرائيلي وقدرة أذرع الاستخبارات المختلفة على ضرب هذه القذائف والصواريخ وهي مازالت على الأرض في قواعدها قبل إطلاقها، إذ سبق للجيش الإسرائيلي خلال الحرب الثانية على لبنان ضرب عشرات المنازل التابعة لناشطي حزب الله والقضاء على الصواريخ متوسطة المدى التي كانت مخبأة عندهم قبل استخراجها واستعمالها ضد إسرائيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023