شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصيادلة ترفض قيد الحاصلين على أقل من 80 % في الثانوية

الصيادلة ترفض قيد الحاصلين على أقل من 80 % في الثانوية
  رفض قبول طلاب الكليات الخاصة بنقابة الصيادلة الحاصلين على مجموع أقل من 80 % في الثانوية العامة يعيد للمهنة هيبتها...

 

رفض قبول طلاب الكليات الخاصة بنقابة الصيادلة الحاصلين على مجموع أقل من 80 % في الثانوية العامة يعيد للمهنة هيبتها .. هكذا يرى عدد كبير من الصيادلة وأساتذة الجامعات قرار الدكتور محمد عبدالجواد نقيب الصيادلة ومجلس النقابة، ، والذين أيدوا القرار، واعتبروه خطوة هامة لاستعادة مكانة المهنة.

يقول الدكتور محمد عبد الجواد: إن النقابة من منطلق شعورها بالمسئولية التي تقع على عاتقها أقدمت على اتخاذ قرار رفض نسب القبول بالجامعات الخاصة، وحرصا منها على أن تكون هناك معايير صحيحة واضحة لقبول الطلاب بكليات الصيدلة، مؤكدا أن المناهج التي يدرسها الطلاب غاية في الصعوبة وتحتاج إلى مستوى مهاري وعلمي يساعدهم على استيعاب العلوم الصيدلية.

ويرى عبدالجواد أنه للحفاظ على المهنة كان لزاما اتخاذ هذا القرار، مشيرا إلى أن بعض خريجي كليات الصيدلة الخاصة يخرجون إلى سوق العمل وهم غير مؤهلين لأداء دورهم المهني، بالإضافة إلى افتقادهم للإمكانيات والمهارات الفنية اللازمة.

وشدد عبد الجواد على ضرورة وضع ضوابط لضمان حماية المهنة في ظل الظروف الحالية، والتي تنذر بوجود خطر يهدد مسار المهنة وأداء دورها في خدمة المريض.

ولفت إلى أن النقابة تعمل دائما على رفع مستوى خريجيها، وقامت بالفعل بإعداد دورات للتعليم الصيدلي المستمر، والتي بدأت بالفعل في 4 محافظات، وستستكمل في 6 محافظات قريبا.

كما يرى الدكتور سيف الله إمام وكيل نقابة الصيادلة أن تزايد أعداد الخريجين من الكليات سواء الحكومية أو الخاصة كان السبب الرئيسي في اتخاذ القرار، مشيرا إلى أن النقابة خاطبت وزارة التعليم العالي، وطالبتها بتقليل أعداد الخريجين لزيادة أعداد المقبولين عن طاقة هذه الكليات، مما أثر سلبا على كفاءة الكثير من خريجي الكليات، بالإضافة إلى أن كثرة الخريجين تزيد من فرص البطالة بينهم.

وأشار "إمام" إلى أن النقابة قدمت دراسة عن تزايد أعداد خريجي كليات الصيدلة في الأعوام الأخيرة، والتي أصبحت تزيد في الفترة الأخيرة على العشرة آلاف خريج في الدفعة الواحدة سنويا بالجامعات الخاصة والحكومية.

وقال الدكتور محمد عبد الحليم، وكيل جامعة 6 أكتوبر وأستاذ بكلية الصيدلة جامعة القاهرة: إنه يؤيد قرار نقابة الصيادلة ويرى أن من حقها أن تحافظ على كيانها ومستوى الخريجين بما لا يتعارض مع قانون الجامعات والذي يعتبر الفيصل.

ويرى أن القرار يهدف إلى النهوض علميا ومهنيا بالصيادلة، كما سيساهم في وجود خريجين على مستوى علمي أفضل.

وأوضح  إن المقررات العلمية الخاصة بالصيدلة تحتاج إلى  لغة إنجليزية جيدة ومستوى تفكير علمي متميز، خاصة بعد وجود دراسات متقدمة في العلوم الصيدلية مثل الكلينكال فارما والماركيتنج.

وأكد عبد الحليم أن أغلب الجامعات الخاصة سارت وفقا لقانون تنظيم الجامعات، والذي نص على قبول التحاق الطلبة بالكليات الطبية بما فيها الصيدلة بمجموع يصل إلى 80% باستثناء الجامعات الخاصة التي تم إنشاؤها في المناطق النائية مثل (جامعة النهضة في بني سويف والجامعة الروسية فى القاهرة وجامعة سيناء في العريش)، حيث أقرت نسبة القبول لديها إلى 75% لتشجيع الاستثمار في هذه المناطق، ثم قامت بعد ذلك بتخفيض النسبة في عام (2010_2011) إلى 70%، لعدم وجود ثانوية عامة خلال هذا العام.

 

وقالت الدكتورة رحاب محمود، أستاذ الفارماكولوجى بكلية الصيدلة بجامعة المنيا ومسئول مشروع توكيد الجودة بكلية الصيدلة: إن القرار جيد  وسيساعد على ضبط وإنهاء الكثير من المشاكل التي تعانى منها المهنة، وعلى رأسها تقليل أعداد المقبولين في الجامعات الخاصة.

وشددت على ضرورة أن تسعى النقابة إلى تقليل أعداد المقبولين في الكليات الحكومية، لأن تزايد الأعداد أثر بالسلب على عدم قدرة الطلاب على الاستيعاب، فأصبح المدرج الذي من المفترض أن يستوعب 350 طالبا يستوعب عددا يزيد عن إل  500 طالب، بالإضافة إلى أنه مع الوقت سيفقد سوق العمل قدرته على استيعاب هذه الأعداد، وسيتم إلغاء التكليف، مشيرة إلى أن المستشفى من الممكن أن تطلب ألف طبيب للعمل بها واثنين من الصيادلة، فقط يكونا مسئولين عن الصيدلية داخل المستشفى.

وأوضحت أن القرار سيساعد أيضا على التخلص من الطلبة ذات المستوى الأقل، والذين لا يقدرون على استيعاب المواد الكيميائية والصيدلانية، وأكدت أن كليات الصيدلة الحكومية لديها إمكانيات عالية لتخريج صيادلة ذات مستوى علمي عال، كما أنها تحتوى في الجزء العملي على تدريب أكثر من الكليات الخاصة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023