شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سرعة إنجاز الدستور والفصل بين السلطات.. أهم مطالب سوهاج

سرعة إنجاز الدستور والفصل بين السلطات.. أهم مطالب سوهاج
  كشف الدكتور "صابر حارص" -أستاذ الإعلام ورئيس وحدة بحوث الرأي بجامعة سوهاج- عن اتجاهات بعض النخب نحو صياغة...

 

كشف الدكتور "صابر حارص" -أستاذ الإعلام ورئيس وحدة بحوث الرأي بجامعة سوهاج- عن اتجاهات بعض النخب نحو صياغة الدستور وعمل اللجنة التأسيسية تمهيداً لزيارة وفد اللجنة الذي تستضيفه جامعة سوهاج للاستماع إلى مُمثلين عن كافة فئات المجتمع السوهاجي.

وقال "حارص" أن سرعة إنجاز الدستور وتجنبه للتفصيلات وابتعاده عن الإحالات الى السلطة التنفيذية وضمان تطبيق وتفعيل القوانين هي المطالب الأولى لمُمثلين عن القضاة وأساتذة الجامعة والمحامين وبعض الأحزاب السياسية لجنة المقترحات التي تضم مقررها الدكتور محمد البلتاجي وخمسة من الأعضاء ومعهم على المنصة اللواء وضاح الحمزاوي محافظ سوهاج والاستاذ الدكتور نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج.

 ونقل مخاوف النخب والأحزاب من خطورة استمرار المجتمع المصري بالإعلان الدستوري المُكمل الذي جاء في ظروف استثنائية لا تتسق الآن مع التحول الديمقراطي ووجود مؤسسة شرعية للرئاسة.

 وأكد "حارص" إلى أن حماية حريات الناس وصون حقوقهم والمساواة بينهم وبين المسئولين من جهة أخرى وضمان العدالة واستقلال القضاء والإعلام والفصل بين السلطات هي أهم ما ينبغي أن يركز عليه الدستور، وأن النخب السوهاجية قلّلت كثيراً من شأن الخلافات حول المادة الثانية والثالثة والقضاء العسكري.

ودعا "حارص" التيار السلفي للنظر إلى المادة الثالثة في دستور 1971 التي تقول أن السيادة للشعب بجوهر النصوص وليس بشكلها لأن السيادة لله حقاً وان المادة الثانية ضمنت ذلك ولا داعي من التوقف حولها.

 وأضاف أن اقتصار القضاء العسكري على العسكريين حسم إشكالية القضاء العسكري، وأن المزايا النسبية للقوات المسلحة أمر مقبول في ظل الوضع الراهن الذي لا يمكن فيه إقصاء العسكري أو تهميشه بعد تاريخ طويل في الحكم وتصدر المشهد السياسي طوال فترة الثورة.

وطالب أستاذ الإعلام بمزيد من اهتمام الإعلام بمقترحات النخب وفئات المجتمع عبر ما تنجزه لجنة المقترحات في كل أنحاء مصر، لأن هذه المقترحات هي التعبير الحقيقي عن اتجاهات الرأي العام وليس ما يثار في الإعلام من قلة متحيزة تعمل بمنطلقات حزبية أو طائفية ضيقة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023