شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رجال القانون أبطال الحلقة الـ 13 من خيمة رمضان نجوم 2012

رجال القانون أبطال الحلقة الـ 13 من خيمة رمضان نجوم 2012
استضافت خيمة رمضان "نجوم 2012" التي ينظمها المجلس القومي للشباب بالتعاون مع إذاعة الشباب والرياضة المستشار خالد القاضي رئيس...

استضافت خيمة رمضان "نجوم 2012" التي ينظمها المجلس القومي للشباب بالتعاون مع إذاعة الشباب والرياضة المستشار خالد القاضي رئيس المركز المصري لتنمية الوعي بالقانون، والدكتور عفيفي كامل أستاذ القانون الدستوري بجامعة الاسكندرية للحديث حول العديد من الموضوعات المتعلقة بأهمية تطبيق القانون وإرساءه داخل المجتمع المصري، وذلك بمشاركة عدد من الشباب والفتيات من مختلف الانتماءات والتوجهات السياسية.

سلط اللقاء الضوء عن نشأة التاريخ الدستوري في مصر، وأهم الإشكاليات القانونية والقضائية التي شهدتها البلاد خلال الآونة الاخيرة حول عدد من القضايا، ودور مؤسسات الدولة في كيفية تنمية وعي المواطنين بأهمية تطبيق القانون.

أوضح المستشار خالد القاضي أن مركز الوعي بالقانون كمؤسسة أهلية تستهدف التوعية بأهمية تطبيق القانون داخل المجتمع المصري من خلال تنفيذ مجموعة من الندوات واللقاءات التثقيفية لصقل وعي المواطنين بحقوقهم وواجباتهم، مشيرًا أن المركز قام بتنفيذ أكثر من 650 لقاءً تثقيفيًا لشباب مصر بمختلف المحافظات تناولت أهمية مشاركة الشباب في العملية الانتخابية، وتوعيتهم بمواد الدستور وبنوده، وذلك ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين المركز والمجلس القومي للشباب.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عفيفي كامل أن الدستور هو المكون الذي يحدد طبيعة ومهام السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية داخل الدولة وعلاقتهم ببعضهم البعض، كما إنه ينظم الحريات داخل البلاد التي تكفلها السلطات، مشيرًا أن الدستور له مدلول سياسي هام حيث يوضح النظام السياسي للدولة وثقافتها وهويتها، وأن الجمعية التأسيسية للدستور -الآن- هي المنشأة التي ستحدد مهام سلطات الدولة من خلال مواد الدستور الذي سيضعونه.

ودعا عفيفي كافة مؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في توعية المواطنين بأهمية القانون والدستور حتى يستطيع المصريون الاستفتاء على الدستور وهم على فهم ودراية بكافة مواده وبنوده على اعتبار أن الدستور القادم لمصر سيحكم البلاد لفترات طويلة.

وحول أحكام "الدستورية العليا"، اتفق المستشار خالد القاضي والدكتور عفيفى كامل أن حكم المحكمة الدستورية العليا غير قابل للطعن وملزم لكافة سلطات الدولة بما فيهم رئيس الجمهورية حيث أنها تراقب مدى دستورية النصوص القانونية، مؤكدين لخطورة خلط السياسة بالقانون الأمر الذي ينجم عنه العديد من المشكلات.

يأتي ذلك ضمن فعاليات خيمة رمضان نجوم 2012 التي ينظمها المجلس القومي للشباب بالتعاون مع إذاعة الشباب والرياضة طوال أيام شهر رمضان الكريم، ويستضيف خلالها النجوم والمتخصصين للحديث حول مختلف الأمور التي تهم الشباب في سهرة رمضانية لمدة ساعتين من العاشرة والنصف مساءً حتى منتصف الليل، وتبث فعالياتها مباشرة عبر أثير إذاعة الشباب والرياضة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020